ظهور ” تسنيم ” بعد أسبوع من الاختفاء القسري واحتجاز ” أحمد ” بأبوكبير بالمخالفة للقانون وتدوير اعتقال 7 آخرين

- ‎فيحريات

 

ظهرت بعد أسبوع من الاختفاء القسري المعتقلة " تسنيم سعيد إسماعيل الرماح "  23 عاما أثناء عرضها على نيابة الزقازيق الكلية بمحافظة الشرقية، بحسب ما كشف عنه أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي .

وكانت عدد من المنظمات الحقوقية قد رصدت ووثقت اعتقال " تسنيم " عصر يوم الخميس الأول من يونية من  محل عملها بأحد المحلات التجارية بقرية الجعفرية التابعة لمركز أبو حماد، واقتيادها لجهة غير معلومة دون ذكر الأسباب.

وأشارت إلى أن الضحية ابنه المعتقل السياسي الدكتور "سعيد الرماح" المعتقل بسجن جمصة ، والذي يتواصل حبسه احتياطيا على خلفية اتهامات ومزاعم ذات طابع سياسي .

احتجاز أحمد عبادة بالمخالفة للقانون بمركز شرطة أبوكبير

إلى ذلك رصدت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان استمرار احتجاز مركز شرطة أبوكبير محافظة الشرقية للشاب "أحمد عبادة الأحمدي " ٢٧ عاما والمقيم بقرية أولاد موسى مركز أبو كبير، بالرغم من صدور حكم ببراءته من محكمة أبو كبير الجزئية بتاريخ ١٢ مايو الماضي، حيث كان يواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون وحيازة منشورات.

وأشارت إلى أن أسرته قامت  بتقديم بلاغات إلى الجهات الرسمية وإلى النيابة العامة لأبو كبير، وحتى الآن لم يتم إنهاء إجراءات إخلاء سبيله رغم صدور الحكم منذ ثلاث أسابيع وأكثر.

وكانت قوات من الأمن الوطني بمحافظة الشرقية بتاريخ ١٨ يناير الماضي قد قامت باعتقاله تعسفيا من مقر عمله بإحدى صيدليات مركز أبو كبير و إخفائه قسرا حتى ظهوره في نيابة أبو كبير والتحقيق معه بتاريخ ١٥ فبراير الماضي.

وذكرت الشبكة أنها تتخوف من قيام الأمن الوطني بمحافظة الشرقية بإخفائه قسرا أو تدويره على ذمة قضية سياسية ملفقة، كما حدث مع الآلاف من أبناء المحافظة  التي شهدت أكبر حملة اعتقالات لمواطنين على مستوى الجمهورية، وتلفيق قضايا سياسية لهم بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون أو توزيع منشورات أو تمويل .

بدورها طالبت أسرة "عبادة " الجهات المعنية بحكومة الانقلاب بسرعة إخلاء سبيله، مشيرة إلى أن والده مريض بجلطة دماغية و قعيد الفراش و هو العائل الوحيد للأسرة ومتزوج وله طفلة عمرها عام واحد لا يوجد أي سبب قانوني لاستمرار احتجازه لديهم .

تدوير اعتقال 7 من عدة مراكز بالمحافظة

وفي السياق كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بمحافظة الشرقية عن تدوير اعتقال 7 معتقلين بينهم 4 على ذمة محضر مجمع جديد برقم 91 من نوعية المحاضر المجمعة بمركز منيا القمح .

بينهم من منيا القمح  "محمد رشدي عبد المعز" ومن ديرب نجم " ضياء الدين ماهر عبد الغفار" ومن أبوحماد " عبد الرحمن العربي" ومن كفر صقر " أحمد عاصي" حيث تم عرضهم على نيابة الزقازيق الكلية، وقررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات، وتم إيداعهم مركز شرطة منيا القمح.

يضاف إليهم 3 آخرين كان قد صدر بحقهم قرار بإخلاء سبيلهم بتاريخ 15/4/2023  من محكمة جنايات الزقازيق على ذمة المحضر رقم 1395 لسنة 2021 مركز الزقازيق لتجاوزهم مدة السنتين للحبس الاحتياطي وهم ، "حسام أيمن السيد محمد ، كريم الشرقاوي ، إسلام علي فراج " وبعرضهم على النيابة الكلية بالزقازيق، قررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات باتهامات مسيسة ومكررة، استمرارا لنهج التنكيل والعبث بالقانون.

التدوير نفق مظلم

وبحسب تقرير "النفق المظلم" الصادر عن الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، فالمحضر المجمع عبارة عن محضر مصدره الأمن الوطني، وذلك بتجميع مجموعة من المعتقلين الحاصلين على قرارات  بإخلاء سبيلهم  بمراكز مختلفة من محافظة الشرقية في محضر واحد.

ويصطنع محضر تحريات للمجموعات سالفة الذكر، حيث يحتوي المحضر على اتهامات محددة  بالانضمام لجماعة إرهابية وحيازة منشورات، وتحصل الأجهزة الأمنية على أذن من النيابة العامة بالقبض على المتهمين، وهم  لديهم في مقرات الأمن الوطني أو مراكز الشرطة، الذين يتم إخفاؤهم لفترات متفاوتة تتراوح بين شهر إلى 45 يوما.

والمعتقلون ضمن تلك المجموعة ينقسمون إلى فئات قضت فترات محكوميتها،  وأخرى حصلت على أحكام بالبراءة ،وإخلاء السبيل سواء من القضاء أو من النيابة العامة.

وهذه المحاضر لا يتم عرضها على النيابة كما ينص القانون، ولكن يتم التجديد  لهم ورقيا حتى يتم إحالته تلك المحاضر للمحكمة،  لتستخدم لغرض تخزين المتهمين قانونيا، وإبقائهم رهن  الاعتقال لمدة لا تقل عن عامين.