أكدت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان أن حياة المعتقل الشاب "جهاد عبد الغني محمد سليم " في خطر بالغ مع استمرار تعنت إدارة سجن أبوزعبل وعدم السماح بحصوله على حقه في العلاج المناسب بإحدى المستشفيات المتخصصة بعد التأكد من إصابته بخلايا سرطانية خطيرة.

وأطلقت أسرة الضحية استغاثة لكل من يهمه الأمر من أجل سرعة نقله إلى إحدى المستشفيات المتخصصة في الأورام السرطانية ، لإجراء عملية جراحية عاجلة قبل أن ينتشر مرض السرطان في بقية جسده  ، وذلك بعدما أوصى الأطباء بمستشفى سجن أبو زعبل و بعدم جدوى استمرار علاجه بالكيماوي ، ووثقتها الشبكة  وحملت سلطات الانقلاب المسؤلية الكاملة عن حياته وسلامته.

وطالبت الشبكة النيابة العامة والمجلس القومي لحقوق الإنسان  والمسئولين بمصلحة السجون وجميع الجهات المعنية بسرعة التدخل ، لانقاذ حياته والسماح له بالعلاج في إحدى المستشفيات المتخصصة خارج السجن على نفقة أسرته.

وأشارت إلى أن المعتقل الشاب من مركز أبو كبير بمحافظة الشرقية اعتقل منذ سبتمبر 2105 وحكم عليه  بالسجن لمدة 15 عاما على ذمة قضية سياسة، أُصيب بسرطان في الفم والمخ  منذ عام ونصف ، وذلك أثناء تواجده بمحبسه بسجن الزقازيق العمومي.

وتابعت وعلى الرغم من توصية الأطباء بمستشفى الزقازيق الجامعي بسرعة إجراء عملية جراحية لإزالة الأورام السرطانية في إحدى المستشفيات المتخصصة في الأورام السرطانية ، فقد تم ترحيله لسجن أبو زعبل وبعد عدة مطالبات وتدهور حالته الصحية ، قامت إدارة السجن بإحالته إلى مستشفى السجن الغير متخصص والذي أوصى الأطباء بها أيضا بسرعة إيداعه إحدى تلك المستشفيات المختصة بالأورام لإجراء العملية الجراحية لإزالة الأورام ولكن إدارة سجن أبو زعبل ترفض ذلك دون إبداء أسباب منطقية ، رغم تقرير الأطباء والخوف في تأخر علاجه ، مما قد يؤدي إلى  انتشارها لبقية جسده ، وذلك في ظل ظروف الحبس الغير آدمية والتي تفتقد لأدنى معايير السلامة والأمان والصحة العامة.

وكان قد تم اعتقال "جهاد " تعسفيا في 13 سبتمبر 2015 وإخفاؤه قسريا لما يزيد عن 30 يوما تعرض خلالها لعمليات تعذيب قاسية للاعتراف بمزاعم لا صلة له بها ، ومنذ اعتقاله تم إيداعه سجن الزقازيق العمومي وبعد ذلك تم ترحيله إلى سجن أبو زعبل  في ظروف احتجاز تتنافى مع أدنى معايير السلامة وصحة الإنسان.

اعتقال 4 من أبوحماد تعسفيا

إلى ذلك تواصلت جرائم الاعتقال التعسفي في الشرقية ، وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي  اعتقال قوات الانقلاب بمركز أبوحماد ل4 مواطنين بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت المواطنين دون سند من القانون .

وأضاف أنه تم عرض الضحايا الأربع على نيابة أبوحماد ، وقررت حبسهم ١٥ يوما على ذمة التحقيقات باتهامات ذات طابع سياسي وهم " محمد موسى علي موسى ، حامد عبد المولى ، علاء عبدالرحمن نصرالله ، محمد عبدالنبي  "

الحرية ل18 سيدة بالتزامن مع نظر تجديد حبسهن

فيما جددت مؤسسة بلادي جزيرة الإنسانية المطالبة بالحرية لجميع السيدات والفتيات والأطفال القابعين في السجون على خلفيات اتهامات ذات طابع سياسي واحترام حقوق النساء  والأطفال ووقف التنكيل بالمرأة المصرية.

جاء ذلك بالتزامن مع نظر محكمة جنايات القاهرة، بدائرتها المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة تجديد حبس 18 سيدة، وتجديد التدابير الاحترازية لسيدتين على مدار أيام الأسبوع الجاري وبيانه كالتالي :

أولا: يوم السبت الموافق 25 يونيو 2022

أ- القضية رقم 93 لسنة 2022 حصر أمن الدولة العليا.

1- رحاب محمد هاشم العرابي

ب- القضية رقم 900 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا.

1- هدى عبد الحميد محمد أحمد

جـ- القضية رقم 626 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا.

1- أمنية إبراهيم عبد الستار

د- القضية رقم 1935 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا.

1- ياسمين  أحمد بيومي

2- نادية محمد سلمي سلمان

ثانيا: يوم الأحد الموافق 26 يونيو 2022

أ- القضية رقم 277 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا.

1- هبة مصطفى عبد الحميد محمد

ثالثا : يوم الإثنين الموافق 27 يونيو 2022

أ- القضية رقم 965 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا.

1- إيمان صلاح سليمان الفيومي

2- فيروز كامل محمد عبد الله (تدابير)

3- بسمة صبري سليمان محمد (تدابير)

رابعا : يوم الثلاثاء الموافق 28 يونيو 2022

أ- القضية رقم 915 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا.

1- أماني فاروق إسحاق شعبان

ب- القضية رقم 570 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا.

1- مروة أشرف محمد محمد عرفة

جـ- القضية رقم 1222 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا.

1- خديجة مصطفى عفيفي

2- ريم قطب بسيوني جبارة

خامسا : يوم الأربعاء الموافق 29 يونيو 2022

أ- القضية رقم 865 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا.

1- سلوى حسن سالم علي

ب- القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا.

1- وردة جمعة عبد الرحمن

جـ- القضية رقم 1527 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا.

1- حبيبة أحمد محمد صبحي

2- أسماء عبد الباسط محمد

3- ياسمين أحمد محمد صبحي

4- آية حسن عبد السلام أبو السعود

5- فاطمة حمدي محمد رفاعي

Facebook Comments