فى “عز الذروة”.. افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى.. وخبراء يحذرون من كارثة على غرار “الجونة”

- ‎فيأخبار

فى الوقت الذى توقف فيه الدول تباعًا فعاليتها الدولية الفنية والثقافية والرياضة، تتجه دولة العسكر فى إحداث كارثة بشرية مغلفة بالكورونا، حيث أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان القاهرة الدولى السينمائى عن استحداث جوائز لدورة هذا العام.

كارثة جديدة

المهرجان في الدورة 42 سيقام خلال الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر المقبل، طالب نقاد وفنانون من مختلف الجنسيات بتأجيل افتتاحه حتى لا تتفاقم أعداد المصابين بكوفيد-19، وأن منهم من أعلن الاعتذار الشفهى خوفًا من تعرضه لإصابة بالقاهرة. يذكر أن المهرجان بالتعاون مع جهاز المخابرات المالكة لمنصة سينمائية قررت استحداث جوائز نقدية، الجائزة الأولى قدرها 5 آلاف دولار تقدمها منصة Watch It، للفيلم الفائز بجائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير بمسابقة “سينما الغد”، والجائزة الثانية قدرها 50 ألف جنيه، تقدمها اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، لأفضل فيلم يعالج قضايا الاتجار بالبشر، أما الثالثة، فهي جائزة NUT لأفضل فيلم يمثل المرأة مقدمة من صندوق مشاريع المرأة العربية، وقدرها 10 آلاف دولار.

دعوة مخرج فرنسى

المؤرخ والسيناريست أحمد عز العرب فجر مفاجأة أن مهرجان القاهرة سيقوم بتكريم مخرج فرنسي على غرار تكريمه للمخرج كلود ليلوش قبل دورتين. مشيرا إلى أن اللجنة الاستشارية العليا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي  قد ترشح مخرجا فرنسيا وأخر أسبانيا لتكريمه ،على هامش إنعقاد الدورة الحالية رقم 42.

مطالباً بمنع تكريم أى مخرج فرنسى أو دينماركى بشكل عام وذلك تضامناً بعد الإساءة للإسلام والرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

مهرجان الجونة.. هل من متعظ؟

كان عدد من الممثلين والفنانين الذين شاركوا في مهرجان الجونة السينمائى قبل أسابيع أعلنوا واحدًا تلو الآخر عن إصابتهم بفيروس كورونا. حيث أعلنت  الفنانة زينب غريب عن إصابتها بالفيروس من خلال "إنستجرام" قائلة: "أي حد تم التعامل معايا مباشرة ياريت ياخد الاحتياطات اللازمة، أتمنى الناس كلها تكون بخير"، وأكدت أنه اتضح لها أن حالتها إيجابية بعد الخضوع للتحليل حول فيروس كورونا.

وفي وقت سابق أعلن المطرب "ويجز" إصابته بكورونا خلال مشاركته بمهرجان الجونة، قائلا: "يا جماعة أنا حللت كورونا وطلع إيجابي، أنا في الجونة بقالي فترة واحتكيت بناس كتير، فأرجوكم أي حد احتك بيا في الفترة دي يعزل نفسه ويحلل.. ربنا يعافينا كلنا".كما أعلنت الفنانة سارة عبدالرحمن، التي شاركت في فعاليات المهرجان، إصابتها بالفيروس، وقالت: "أنا عملت تحليل كورونا، والنتيجة طلعت إيجابي للأسف، يارب يهون على أي حد عنده أو عندها كورونا، ويارب يشفي الكل".

خلل بصحة الانقلاب 

من جانبها، علقت منى مينا وكيلة نقابة الأطباء السابقة، على إصابات الجونة قائلة: "تبقى كتير من دول العالم بتفرض حظر بدرجات متفاوتة واحنا نجيب ناس من كل الدول دي نجمعهم سوا في مهرجان!! يا ريت نتعظ شوية، ونصحصح لضرورة التحليل لكل اللي خالطوا الحالات الإيجابية دي، عشان نحاصر العدوى بقدر الإمكان".

وكان المخرج كريم العدل توقع منذ يومين زيادة حالات المصابين بكورونا في الوسط الفني بعد مهرجان الجونة. وكتب: "الكام يوم اللي جايين دول هنشوف فيهم ارتفاع عدد مرضى الكورونا من الوسط الفني بسبب مهرجان الجونة.. يا ريت أي حد كان في الجونة يعزل نفسه ويعمل مسحة قبل ما يقابل أي حد".