“ن تايمز”: الأردن تستورد غازا إسرائيليا بـ 15 مليار دولار لمدة 15 عاما

- ‎فيعربي ودولي

 الحرية والعدالة: 

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الأردن أعلنت هذا الشهر عن "اتفاق تاريخي" باستيراد كميات هائلة من الغاز الطبيعي من إسرائيل لمدة 15 عام بقيمة 15 مليار دولار مشيرة إلى أنه بموجب هذا الاتفاق ستصبح إسرائيل أكبر مورد للغاز للأردن. 


ونقلت الصحيفة في تقريرها المنشور اليوم عن "كورتيس ريان" خبير السياسة الأردنية بجامعة ولاية الآلاباش بولاية كارولينا الشمالية قوله: " هذه الصفقة الضخمة ستجعل الأردن تعتمد جزئيا على إسرائيل مما يفرض إشكالية كبيرة جدا للأردن في كلا من السياسة الداخلية والإقليمية". 


من جانبه قال "آمي مايرز جافي" المدير التنفيذي للطاقة المستدامة في كلية الدراسات العليا للإدارة بجامعة كاليفورنيا :"تبقى الكثير من الشكوك في هذه الصفقة ، وهناك حاجة إلى مزيد من الموافقات في كلا البلدين" مضيفا "لابد أن يكون مسار خط الأنابيب آمن ويجب ان تكون القيادة السياسية في الأردن مستقرة" لافتا إلى الغضب الشديد الذي خلفه هذا الاتفاق لدى أعضاء البرلمان الأردني. 


وتستورد الأردن حوالي 95% من احتياجاتها من الطاقة وهي دولة فقيرة في مجال الطاقة بحسب الصحيفة. 


وفي نفس السياق أعلن شركاء في حقل «لوثيان» الإسرئيلي للغاز الطبيعي في أزاخر يونيو الماضي، إنهم وقَّعوا خطاب نوايا غير ملزم مع مجموعة «بي.جي» البريطانية، لتصدير غاز لمحطة الغاز الطبيعي المسال التابعة للمجموعة في مصر.


وأوضح الشركاء، في بيان الأحد لهم نشرته وسائل الإعلام أن المفاوضات الجارية تهدف للاتفاق على توريد «لوثيان» 7 مليارات متر مكعب غاز سنويا، لمدة 15 عاما عبر خط أنابيب بحري.

وقالت شبكة "بلومبرج" الأمريكية في تقرير لها أغسطس الماضي أن قيمة الاتفاق ستكون 60 مليار دولار .