ليس في صحف العسكر الصادرة اليوم السبت شيئ يستحق الذكر أو له قيمة، فقد تحولت صحفه إلى نشرة داخلية للشئون المعنوية لا هم لها سوى تمجيد النظام والدعاية له والإشادة بنجاحه ومشروعاته الوهمية التي لا يراها الشعب، ولا تسهم في تحسين مستويات معيشته بل تقيد وتكبل الأجيال القادمة بتريليونات الجنيهات من الديون المستحقة الدفع حلال السنوات  المقبلة؛ وهي روشتة معروفة لبداية الغزو والاحتلال الأجنبي؛ فالطغاة دائما هم طريق  الغزاة.

أما الصحف المستقلة، فأبرزت زيارة حفتر للقاهرة في ظل هزائمه المتواصلة في معركة طرابلس، بينما يستعد محمد حمدان دقلو، نائب رئيس المجلس العسكري السوداني، لتسليم إسلاميين مقيمين بالسودان لسلطات الانقلاب في مشهد إعلامي على غرار تسليم هشام عشماوي من ليبيا، وذلك بعد الزيارة الخاطفة التي قام بها للقاهرة والتقى برئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي وتعهد بتسليم إسلاميين تزعم سلطات  الانقلاب أنهم متورطون في جرائم بعد الانقلاب على الرئيس الشهيد محمد مرسي.

إلى ذلك ، أصدرت منظمة «نحن نسجل» الحقوقية تقريرا تضمن  أرقاما مفزعة عن جرائم نظام الانقلاب بحق المرأة المصرية منذ 30 يونيو 2013م حيث قتل 312 واختفاء 396 مصرية منذ الانقلاب.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

بالأرقام .. جرائم مروعة للعسكر ضد المرأة

نشرت صحيفة «العربي الجديد »: "نحن نسجل" ترصد مقتل 312 واختفاء 396 مصرية منذ الانقلاب.. أصدرت منصة حقوقية جديدة اتخذت لها اسم "نحن نُسجّل"، تقريرها الأول، في الأول من أغسطس/آب الجاري، بعنوان "انتهاكات نساء مصر في العلن والخفاء"، رصدت فيه ما تمكنت من توثيقه من حالات قتل خارج إطار القانون وسجن وتعذيب واختفاء قسري وإصابات وغيرها.وقالت "نحن نسجل"، إنّ  "عدد من قُتلن على يد قوات الجيش والشرطة وصل إلى ما لا يقل عن 312 امرأة، قُتلن بالاستهداف المباشر قنصاً، أو برصاص عشوائي أثناء مشاركتهن في تظاهرات، أو أثناء تغطية أحداث سياسية، أو خلال سيرهن في الشوارع، وكذلك بالقصف الجوي والمدفعي العشوائي على الأحياء السكنية في محافظة شمال سيناء".ووفقاً للتقرير، فقد تعرض ما لا يقل عن 396 سيدة و16 طفلة للإخفاء القسري، ولا تزال 15 امرأة على الأقل قيد الاختفاء حتى 15 يوليو/تموز 2019، وما لا يقل عن 2629 سيدة قد تعرضن للإيداع في مقار احتجاز مؤقت وسجون لمدد متفاوتة، وحاليًا 127 سيدة قيد الحبس أو الاحتجاز.

 

حميدتي يستعد لتسليم مطلوبين لمصر

كتبت صحيفة «العربي الجديد »: حميدتي يستعد لتسليم مطلوبين لمصر…كشفت مصادر مصرية وسودانية، لـ"العربي الجديد" أن أجهزة أمنية سودانية، تُعدّ قائمة بعدد من المعارضين المصريين المتواجدين في السودان، لتسليمها إلى مصر. وأوضحت المصادر أن "القائمة الأوليّة تضم 14 اسماً، منهم قيادات وسيطة في جماعة الإخوان المسلمين صادرة بحقهم أحكام قضائية في مصر، في اتهامات متعلقة بأعمال عنف أعقبت فض اعتصامي أنصار الرئيس المصري الراحل محمد مرسي في رابعة العدوية ونهضة مصر في الرابع عشر من أغسطس/آب 2013". وبحسب المصادر، فإن أجهزة مصرية تعتزم تنفيذ عملية التسليم بشكل إعلامي، على غرار ما حدث في صفقة تسلم الضابط المصري السابق هشام العشماوي من قوات خليفة حفتر في ليبيا.

 

عودة ملف سد النهضة للأضواء

كتبت صحيفة «العربي الجديد »: مصر تسلّم إثيوبيا رؤيتها لعملية ملء وتشغيل سدّ النهضة…. أعلنت وزارة الريّ المصرية عودة الوزير محمد عبد العاطي، صباح اليوم الجمعة، من جولة خارجية استمرت ثلاثة أيام، وشملت كلاً من السودان وإثيوبيا، للوقوف على آخر التطورات المتعلقة بملف المياه وسد النهضة الإثيوبي، وتأثيراته السلبية على الحصة المصرية من مياه النيل التي تقدر بنحو 55 مليار متر مكعب من المياه.

حفتر في القاهرة

كتبت صحيفة «العربي الجديد »: حفتر في القاهرة تزامناً مع احتدام المعارك حول طرابلس.. حيث وصل الجنرال المتقاعد خليفة حفتر، قائد مليشيات شرق ليبيا، إلى القاهرة، مساء اليوم الجمعة، في زيارة تستغرق يومين، يلتقي خلالها بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للوقوف على مستجدات التطورات الميدانية في ليبيا، لا سيما المعارك المحتدمة في طرابلس بين حفتر، المدعوم من مصر والإمارات، وبين قوات حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

 

نتائج جولة كوشنر بالمنطقة

كتبت صحيفة «العربي الجديد »: جولة كوشنر: تأجيل طرح "صفقة القرن" والتوسع بالشق الاقتصادي.. حيث كشفت مصادر مصرية دبلوماسية، لـ"العربي الجديد"، كواليس زيارة كبير مستشاري الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر إلى القاهرة الخميس، وقالت إنه فور وصوله إلى العاصمة المصرية التقى والوفد المرافق، رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، الذي أطلعه بدوره على ما دار في الاجتماع الذي عُقد في وقت سابق من الأسبوع الحالي، مع مسؤولين أمنيين رفيعي المستوى في عدد من دول المنطقة. وأوضحت المصادر، أن جولة كوشنر في المنطقة هدفها الأساسي التنسيق بشأن تدشين وإطلاق عدد من المشاريع الاقتصادية "التحفيزية"، على حد تعبير المصادر، بين الدول التي تستهدفها "صفقة القرن" الأميركية (الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية)، وفي مقدمتها مشاريع الغاز الطبيعي والربط الإقليمي الخاص بها.

 

تطبيع سعودي عبر صفقات الغاز

قالت صحيفة «العربي الجديد »: الرياض تتقرّب إلى إسرائيل عبر صفقة غاز: تطبيع اقتصادي.. يبدو أن السعودية تواصل طريقها نحو توطيد علاقتها مع الاحتلال الإسرائيلي اقتصاديا، إذ كشفت معلومات جديدة عن مفاوضات تدور بين الجانبين للتعاون في مجال الغاز.وقالت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية في تقرير نشرته أمس، نقلاً عن مسؤول إسرائيلي، إن السعودية وإسرائيل أجريتا مباحثات حول مشروع للغاز، ما يفسر بأنه مؤشر على تقارب محتمل بين الطرفين.

أهم قضايا صحف العسكر:

أولا،  تكثيف الدعاية  لأنشطة النظام  والحديث عن تطوير مئات القرى  وهو ما يبدو أشبه بالجري في المحل مع إهدار المليارات دون فائدة تذكر حيث جاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. (تطوير 722 قرية فى المحافظات والبداية بالأكثر فقراً فى الصعيد.. «حياة كريمة».. معركة السيسى لتنمية قرى مصر.. تطوير 413 قرية خلال عامى 2019 و 2020 .. 1.14 مليار جنيه للمرحلة الأولى.. أنشطة المبادرة تشمل فرص عمل وحضانات أطفال وتطوير الوحدات الصحية.. 6.6 مليون مواطن يستفيدون.. و 82 مليار جنيه لجودة الحياة وتحسين المعيشة بنمو 159%.. جامعات مصر على خط تطوير القرى الأكثر احتياجا). وتضيف «الوطن»:..  حياة كريمة في الصعيد: الانتهاء من تأهيل 380 منزلا في 18 قرية بتكلفة 37 مليون  جنيه بأسيوط..  مستشار التنمية الصناعية.."عبدالوهاب": قانون التراخيص الجديد اختصر مدة إصدار الرخصة  من 600 يوم إلى 7 أيام .. وأتوقع تحسن ترتيب مصر في "ممارسة الأعمال".

ثانيا، التسويق والدعاية بنجاح  مؤتمر الشباب وأن العاصمة الإدارية هي لتمكين الشباب!.. حيث جاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. «العاصمة الإدارية».. عاصمة «تمكين الشباب».. المصارحة والمكاشفة من السيسى فى مؤتمر الشباب حولت الشعب إلى شركاء فى الحكم والقرار.. وتوصيات المؤتمر رهان على «مستقبل مصر».

ثالثا، الزعم بتوفير الحكومة لحوم الأضاحي بأسعار أقل من العام السابق حيث كتب «مانشيت الوطن»:.. هدية الحكومة للمواطنين في العيد: توفير «لحوم الأضاحي» بأسعار أقل 10% عن 2018..    تقرير رسمي: 1400% زيادة في التدفقات الرأسمالية الأجنبية إلى مصر خلال الشهور الستة الأولى في 2019.

رابعا، تكثيف التقارير حول نجاح النظام في عدد من المشروعات وإبراز هذه المشروعات رغم أن الشعب لا يعرف  عنها شيئا ولم تسهم في تحسين مستويات معيشته حيث كتبت «الوطن»:..  («الوطن» في قلب أكبر مشروع لإنتاج الأسمدة والأمونيا على مساحة 40 فدانا..«كيما 2».. عزيمة البناء تحول رمال أسوان إلى قلعة صناعية والعمال: إحنا هنا أبا عن جد.. والمصنع القديم تطور كثيرا). وتضيف   «اليوم السابع»:..  (أكبر محطة للطاقة الشمسية بـ«أسوان» تدخل الخدمة فى سبتمبر بنصف إنتاج السد العالى من الكهرباء.. محافظ أسوان: 32 محطة تضيف 1465 ميجا وات فى المرحلة الأولى). وفي «اليوم السابع»:.. (360 طنا من المعادن تغطى وحدة الطاقة بالمفاعل.. «اليوم السابع » أول صحيفة مصرية فى محطة لينينجراد النووية المناظرة للضبعة).

خامسا، الدعاية لقناة السويس وأنها تشهد يوما تاريخيا رغم أن القناة لأول مرة في  تاريخها تصبح مدينة بمليارات الدولارات.. حيث كتبت «الوطن»:.. (القناة تسجل مرور أكبر عدد من السفن وأعلى  حمولة  في يوم واحد.. عبور 81 سفينة ب6.1 مليون طن ومميش: شهادة ثقة من المجتمع الملاحي في قدرتنا على استقبال السفن العملاقة).. وبحسب  «اليوم السابع»:.. («يوم تاريخى» فى قناة السويس.. الحركة الملاحية تحقق أعلى معدل عبور فى تاريخ القناة ب 81 سفينة وإجمالى حمولات 6.1 مليون طن).

سادسا، الاهتمام بالملف الرياضي حيث نشرت «الوطن»:..  توابع صفقات الأهلي والزمالك ..   الأحمر يسوق لاعبيه المستبعدين.. و«مؤمن» يخطط للرحيل.. و«متولي» سبب الإطاحة بسعد سمير وتقرير ألماني وراء عدم قيد «محمود ونيدفيد»..  طارق يحيي مديرا فنيا مؤقتا لـ«الأبيض».. وصرف مقدم عقود اللاعبين الجدد ورئيس النادي يجهز لإجراء انتخابات من أجل نجله.

سابعا، الإشارة إلى نفي الحكومة عددا من الشائعات رغم أنه يثبت بعد ذلك أنها صحيحة حيث كتبت «اليوم السابع»:..(لا صحة لتسريح 25% من العاملين بالدولة.. الحكومة تواجه 12 شائعة بالحقائق.. «التضامن »: لا وقف للمعاشات المستحقة حال مزاولة أصحابها مهناً حرة.. و «السياحة » تنفى إصدارها تأشيرات سياحية للحجاج غير مخصصة لأغراض الحج).

Facebook Comments