اهتمت الصحف والمواقع المهنية التي تصدر من الخارج بعدة قضايا مهمة على رأسها ما نشره موقع "عربي 21" حول إمكانية تضحية السيسي باقتصاد الجيش لجذب الاستثمارات في ظل هروب الاستثمار الأجنبي من مصر، حيث استبعد خبراء ذلك لأن توغل الجيش في الاقتصاد وهيمنته عليه بات من الصعب معه التراجع للوراء.

ويشير موقع  "الخليج الجديد" إلى اعتقال زوجة ونجل الداعية الإسلامي الدكتور محمود شعبان المعتقل هو أيضا في سجون الاحتلال بسبب فتواه سنة 2015 ضد مشروع تفريعة قناة السويس وتأكيده أن شراء أسمهما من الربا الحرام.

وتناول موقع "مصر العربية" تقريرا مترجما من أسوشيتدبرس حول مخططات استبدال سيارات الفان بالتوك توك وتداعيات ذلك على الفقراء حيث يعتبر التوك توك وسيلة دخل لملايين الأسر المصرية. وتناولت شبكة بلومبرج  المبادرة الحكومية لدعم القطاع الخاص ورجال الأعمال وقدرها 100 مليار جنيه وإسقاط الفوائد المتراكمة والتي تصل إلى 31 مليار جنيه عن المصانع المتعثرة على أمل عودة هذه المصانع للعمل مرة أخرى. كما تناول الموقع  عن صحيفة "مينونر تاجبلات" الألمانية، تعاقد حكومة الانقلاب مع شركة  "بورتان ATB" لمعالجة مياه الصرف الصحي وتوفير شبكات صرف صحي منظمة في مصر. كما أشار إلى خسائر شركات الأسمنت بسبب ما أسماها أحد مدارء هذه الشركات بالمنافسة التخريبية.

وأعلنت قناة TeN  تعلن توقف بثّها لأسباب مالية بسبب وقف الإمارات عن دعم القناة وتم تسريح فريق العمل بدءا من يناير المقبل.

إلى ذلك  تناولت "العربي الجديد" قيام جهاز المخابرات العامة بتغييرات على هوية مالكي أسهم شركاته في محاولة لتغيير المعادلة القائمة واستبدال القائمين حاليا بضباط وموظفين بالجهاز غير معروفين لأحد.

وإلى جولة الصحافة:

أهم القضايا والأخبار:

(هل يضحي السيسي بالجيش لجذب الاستثمارات ؟ خبراء يجيبون)..   يقول "عربي 21": استبعد سياسيون واقتصاديون مصريون، قيام رئيس نظام الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، بأية خطوات تحفيزية حقيقية لجذب الاستثمارات الأجنبية لمصر، مؤكدين أن الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها في هذا الاتجاه، هي وقف النشاط الاقتصادي للمؤسسة العسكرية، باعتبار ذلك رسالة طمأنة للمستثمرين المحليين والأجانب. وبحسب الخبراء الذين تحدثوا لـ "عربي21"، فإن توغل المؤسسة العسكرية داخل كل المشروعات القومية، واستحواذهم على كافة المقدرات الاقتصادية، أصبح من الصعب معه أن تتراجع هذه المؤسسة خطوة للوراء، حتى إذا أراد السيسي القيام بذلك.

 (القبض على زوجة داعية مصري معتقل ونجلهما).. يقول "الخليج الجديد": أكدت مصادر متطابقة أن السلطات المصرية اعتقلت زوجة الداعية المعتقل "محمود شعبان"، ونجلهما "معاذ" البالغ من العمر 12 عاما يوم الإثنين الماضي. وأضافت أنه تم التحفظ على الهاتف المحمول الخاص بالزوجة واقتيادهما لمكان غير معلوم. واعتبر القيادي في الجماعة الإسلامية "طارق الزمر"، في تغريدة على حسابه بـ"تويتر"، أن تلك الخطوة بمثابة "تجاوز لكل الخطوط الحمراء التي يجب أن تلتزمها أي حكومة لديها أي قدر من المروءة!!".

(أسوشيتد برس: هل يختفي التوكتوك من شوارع مصر؟).. ترجم موقع "مصر العربية": أوردت وكالة أنباء أسوشيتد برس الأمريكية تقريرًا اليوم الأربعاء حول اعتزام الحكومة المصرية التخلص من "التوكتوك" واستبداله بسيارات "ميني فان" صغيرة. وبموجب الخطة الجديدة، فإن ملاك التوكتوك سوف يبيعون عرباتهم لتحويلها إلى خردة والحصول على قروض لشراء السيارات الجديدة، وإلا يواجهون غرامات وملاحقات قضائية. وانتقل التقرير للحديث  عن مخاوف حول تأثير الخطة على الفقراء الذين يشعرون بالضغوط جراء التدابير الاقتصادية التقشفية بحسب أسوشيتد برس.

(بلومبرج: بـ 100 مليار جنيه.. مصر تعطي أحدث دفعة للقطاع الخاص).. في تقرير مترجم يقول "مصر العربية": سلطت وكالة "بلومبرج" الأمريكية على المبادرة التي أطلقتها الحكومة المصرية اليوم الأربعاء لدعم الصناعة المحلية بـ 100 مليار جنيه، معتبرة أنها أحدث دفعة من الحكومة للقطاع الخاص. ونقلت الوكالة عن طارق عامر محافظ البنك المركزي أنه في ظل هذه الخطة، سيكون بإمكان المصانع التي تقل مبيعاتها عن مليار جنيه سنويا الحصول على قروض بمعدل فائدة يقل عن 10%، ولكن المصانع التي تزيد مبيعاتها عن هذا المعدل لم يكون من حقها الحصول على هذه القروض. وأوضح عامر أن المبادرة ستغطي ٩٦ ألف مؤسسة صناعية ستتمتع بهذه القروض، وستكون الأولوية للصناعات البديلة للواردات. وذكر عامر أن عدد المصانع المتعثرة بلغ 5184 مصنعًا متعثرًا وأغلبهم لديه قضايا في القضاء، موضحا أنه سيتم إعفاء هذه المصانع من الفوائد المتراكمة بالكامل والتي تبلغ ٣١ مليار جنيه، وإزالة هذه الشركات من القوائم السلبية بالبنك المركزي حال تسديد ٥٠٪ من أصل الدين لتعود للعمل مرة أخرى.

(لمواجهة النقص في مياه النيل.. شركة ألمانية في مصر لمعالجة «الصرف الصحي»).. في تقرير مترجم، يضيف "مصر العربية": قالت صحيفة "مينونر تاجبلات" الألمانية، بحسب مدير تصدير شركة "بورتان ATB": إن الحكومة المصرية تريد مواجهة النقص المستمر  في مياه النيل على المدى البعيد عبر التعاقد من  شركة "بورتان ATB" لمعالجة مياه الصرف الصحي وتوفير شبكات صرف صحي منظمة في مصر.ويعمل الآن أخصائي الصرف الصحي في "شركة بورتان ATB "  الألمانية نيابة عن الحكومة المصرية.وفي الآونة الأخيرة ، دخلت الشركة الألمانية في تعاون مع وزارة الإنتاج الحربي  في مصر.نقلت الصحيفة الألمانية عن " توماس جيستر "، مدير التصدير بشركة " بورتان ATB " قوله: "على وجه التحديد ، ينبغي على شركتنا  تحسين الوضع الكارثي في مصر المتعلق بمعالجة مياه الصرف الصحي"

(منافسة "تخريبية" وراء خسائر شركات ‏الإسمنت المصرية).. نشرت "العربي الجديد": أعلنت مجموعة شركات السويس للإسمنت المملوكة ‏لـ"هايدلبيرغ ‏الألمانية" صافي خسارة قدره 495.5 مليون جنيه مصري ‏خلال ‏الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مقابل تحقيقها ربحاً صافياً بلغ ‏‏335.2 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من عام 2018.‏وانخفضت إيرادات الشركة 13.3% إلى 4.9 مليارات ‏جنيه من ‏‏5.6 مليارات، الأمر الذي عزته إلى "المنافسة ‏التخريبية"، بحسب ‏وصفها في بيان للبورصة المصرية.‏‏ ‏المدير التنفيذي للشركة، خوسيه ماريا ماغرينا، أعلن انخفاض ‏الإيرادات ‏7.4% في الربع الثالث من 2019 على أساس ‏سنوي.وأرجع ماغرينا الخسائر إلى عدة أسباب، منها زيادة ‏العرض نتيجة ‏المنافسة التخريبية، على حد وصفه، مع انخفاض ‏الطلب وارتفاع ‏تكاليف الإنتاج، ومن بينها زيادة 35% في تكلفة المواد ‏الخام وضريبة العقارات ‏الجديدة والزيادة التدريجية لضريبة القيمة ‏المضافة.

(قناة TeN المصرية تعلن توقف بثّها لأسباب مالية).. نشرت "العربي الجديد": أعلنت إدارة قناة TeN المصرية، اليوم السبت، توقفها عن البث بحلول نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول الحالي، لأسباب تمويلية وإعلانية بحتة.وأفادت جهات مسؤولة من داخل القناة أن ظروفاً مالية واقتصادية طاحنة وراء قرار الغلق، ناتجة عن وقف الإمارات العربية المتحدة تمويل القناة نهائياً.

(مصر: الاستخبارات تُجري تغييرات على هوية مالكي أسهم مشروعاتها).. مصادر مطلعة في مشروع إعلامي تابع للاستخبارات، قالت إنه بعد زلزال الإطاحة بياسر سليم، بدأ المسؤولون الفنيون والإداريون في المشروعات الإعلامية والاقتصادية التابعة للاستخبارات، في إعادة الاطلاع على تفاصيل التصرفات المالية والإدارية التي أدخلها هذا الجهاز على الهياكل الخاصة بتلك المؤسسات، ليكتشفوا أنه أجرى حركة واسعة لنقل الأسهم من حوزة ضباط وموظفين فيه، ومن الشخصيات الذين يستخدمون كغطاء أو واجهة للأعمال، إلى ضباط وموظفين وأشخاص مجهولين جدد. وترافقت هذه الخطوة مع إجراء تغييراتٍ على حجم حصص الأسهم الموثقة لكل اسم، بواسطة تجزئتها وعدم التوسع في توثيق حصص بأسماء شخصيات بعينها. أضافت المصادر أن هذه الحركة الواسعة جرت في جميع المشروعات المشهرة كشركات مساهمة، وتمّ توثيقها بالفعل على مدار شهري أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني الماضيين. إلى ذلك، تمّ أيضاً بيع بعض الحصص التي تملكها الاستخبارات في مشروعات أخرى، دون الاستحواذ على إدارتها، لأشخاص جدد، ليسوا معروفين على الإطلاق، معظمهم ضباط وموظفون في الجهاز.

أخبار سريعة:

  • البرادعي يستذكر ميدان التحرير ويغرد: "الأمل لا يموت"
  • صحيفة: إثيوبيا تستعد لإنشاء قاعدة عسكرية بالبحر الأحمر
  • «الخارجية» تعلن مصرع 4 مصريين في حريق مصنع السراميك بالسودان
  • بسبب قطة.. ارتفاع حالات الاختناق بمدرسة الدقهلية لـ63 طالبة
  • تأجيل محاكمة 73 مصرياً بينهم 3 أطفال بـ"مذبحة رابعة"
  • مصر تقترض 1.1 مليار دولار من المؤسسة الدولية للتمويل
  • السيسي، يطيح برئيس الديوان السابق مصطفى شريف، وإحلال أحمد علي مكانه، في خطوة مفاجئة لم يتمّ الإعلان عنها رسمياً

 

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:.. "100" مليار جنيه لقطاع الصناعة  و50 مليارا للإسكان المتوسط .. دعم التحول الرقمي ومتابعة إجراءات انتقال  الحكومة إلى العاصمة الإدارية

«مانشيت الأخبار»: (3 مبادرات لدعم الصناعة وسوق العقارات بالتنسيق مع البنك المركزي.. 100 مليار جنيه للأنشطة الصناعية.. إعفاء المصانع المتعثرة من فوائد الديون.. و50 مليارا لإسكان الأسر المتوسطة).

«الأخبار»:  تقرير مفصل للرئيس حول مفاوضات سد النهضة.. واستكمال المباحثات بالخرطوم بعد أسبوعين

«مانشيت الوطن»:..(3 مبادرات حكومية بـ181 مليار جنيه: دعم الصناعة والإسكان وإسقاط ديون المصانع المتعثرة.. مدبولي: المبادرات تهدف إلى دفع النمو لأكثر من 1% .. وعامر: البنوك الحكومية ستشارك في تنفيذها).

«ملف الوطن»:..(منتدى شباب العالم.. وجوه ترسم "خريطة المستقبل".. الآلاف يجتمعون في "مدينة السلام" للحوار وتبادل الثقافات والتجارب الإنسانية.. النسخة الثالثة تناقش الفن والبيئة والأمن الغذائي والتكنولوجيا.. خبراء: يدعم تقارب الشعوب).

«مانشيت اليوم السابع»:.. تنفيذا لتكليفات الرئيس.. الحكومة والبنك المركزى يطلقان 3 مبادرات لدعم الصناعة.. 1- تمويل الأنشطة الصناعية بـ 100 مليار جنيه.. 2- إعفاء المصانع المتعثرة من الفوائد المتراكمة.. 3- تمويل وحدات الإسكان للأسر المتوسطة بـ 50 مليار جنيه والتقسيط على 20 عاما.. 3- "مدبولى": تحسن الاقتصاد فرصة لإعلان مبادرات جديدة.. و"عامر": إسقاط القضايا عن المصانع المتعثرة فى حالة سداد 50%

«مانشيت اليوم السابع»:..  «السيسى» يؤكد تضامن مصر مع جيبوتى فى مواجهة آثار الفيضانات.. الرئيس يجرى اتصالا بنظيره الجيبوتى.. ويعلن استعداد القاهرة لإرسال مساعدات طبية وإغاثية لدعم الأشقاء فى جيبوتى خلال تلك الظروف الصعبة.. و«جيلة»: الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقى ستعود بالنفع على دول القارة

«مانشيت اليوم السابع»:.. الكتاب الأسود لفتاوى الجماعة الإرهابية ضد المرأة والأقباط وفى خدمة التطرف والمصالح السياسية.. فتاوى الدم والإرهاب والفساد فى تاريخ الإخوان.. القرضاوى أول من أفتى بالعمليات الانتحارية.. و«البر» أجاز الحصول على الرشاوى الانتخابية.. الجماعة أجازت قتل الإعلاميين والقضاة.. حرموا تولى المرأة مناصب فى الدولة.. ونشروا فتاوى لتحريم بناء الكنائس أو ترميمها

Facebook Comments