كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الانقلاب الصادرة الثلاثاء، عدة قضايا، منها ارتفاع الديون الخارجية لمصر بمقدار 18 مليار دولار خلال 9 شهور فقط، محذرة من أن الصادرات الزراعية في خطر بسبب بقايا المبيدات وهو ما دفع دول خليجية حليفة للنظام العسكري في مصر إلى وقف استيراد بعض الصادارت الزراعية.

وأشارت الصحف إلى أن قطر تواصل تحدي دول الحصار مدعية أن الدوحة ترفض الحوار، على الرغم من أن الأمير القطري الشيخ تميم دعا إلى الحوار لكن دون إملاءات وهو ما ترفضه دول الحصار، ومع تطورات الموقع الأمريكي واصلت اليوم السابع شن هجوم على وزير الخارجية الأمريكي واتهمته بإقامة علاقات مشبوهة مع الدوحة.

الصادارت الزراعية في خطر
وفي باب (تحقيقات).. تحذر الأهرام من متبقيات المبيدات.. وأنها تهدد الصادرات الزراعية!.. خبير زراعى: الحظر انتقل من الدول الأوروبية إلى الدول الشقيقة.. ورئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية يكشف للوطن أن دول الخليج منعت دخول خضروات وفواكه مصرية دون إبلاغنا بالمخالفين.. وانفراج الأزمة قريبًا.. لدينا 2400 مصدر ولا نعلم شيئًا عن 1200 منهم.. وحققنا طفرة فى تصدير البطاطس.. ونتجه لفتح أسواق فى إفريقيا..

"18" مليار دولار زيادة في الدين الخارجي
وذكرت أن رسوم عبور على كوبرى النصر ببورسعيد.. مصدر بهيئة القناة يبرر فرض هذه الرسوم بأنها تستخدم لأعمال الصيانة.

وتناولت الشروق ارتفاع الودائع لدى البنوك إلى 2.9 تريليون جنيه.. وارتفاع الدين الخارجى بنحو 18.1 مليار دولار.

وقالت الوطن إن "العدالة الاجتماعية" تبحث مضاعفة الدعم للفئات "المعدمة" وحذف "غير المستحقين".. مصادر باللجنة: مقترح بتقليص دعم الشرائح إلى النصف.. وندرس إمكانية طرح رغيف يناسب مختلف الفئات..

روتين الحكومة يدمر الاستثمار
وتناولت "رحلة المستثمرين" وقالت إنها تصطدم بـ"روتين الحكومة".. إنشاء المصنع يتطلب من المستثمر المرور على 10 جهات.. و"عيسى": نواجه معوقات كثيرة فى الجمارك.. "سيد": أحاول إنهاء إجراءات إنشاء مصنع منذ 6 شهور و"التنمية الصناعية": الترخيص يستغرق 634 يومًا.. ووكيل محافظ البنك المركزى: "الإصلاحات الهيكلية" خفضت عجز الميزان التجارى 10 مليارات دولار والبنوك قدمت 6 مليارات جنيه لمحدودى ومتوسطى الدخل.

قطر تتحدى دول الحصار
وفي ملف حصار قطر: قالت الأهرام إن الكويت مستمرة فى الوساطة مع قطر.. وأضافت الأخبار أن قطر ترفض الحوار وتتمسك بإيواء الإرهاب.. معارضون سوريون: مصر حطمت المؤامرة ضد العرب.

وأبرزت المصري اليوم أزمة تسييس الحج.. إصرار قطرى وهجوم سعودى وتحذير إسلامى.. توفير ممر لطائرات الدوحة.

وقالت الشروق إن قطر ترفض مطالب "الرباعى".. وشكرى: الباب مازال مفتوحًا أمام إجراءات جديدة.. الكويت تعلن استمرارها فى جهود الوساطة لحل الأزمة.. والدوحة: لم نتحدث عن "تدويل الحج".. وتركيا تعتقل شخصًا حاول تحطيم تمثال أتاتورك.

ونقلت الشروق عن رئيسة جهاز "حماية المنافسة": موقفنا ضد "بى إن سبورتس" ليس مسيسا ومخالفاتها مرصودة قبل قرار مقاطعة قطر.

ومنظمة أمريكية وفقا لليوم السابع تكشف تفاصيل علاقة وزير الخارجية الأمريكى المشبوهة بالدوحة.. الوزير الأمريكى كان عضوا سابقا بمجلس الأعمال القطرى.. وأشارت البوابة إلى اتجاه لسحب "الودائع" من بنوك" قطر.

خارجيا: قالت الأخبار إن السيسي يطالب السفراء بالخارج نقل صورة حقيقية عن مصر.. مواصلة حشد جهود المجتمع الدولى لمواجهة الإرهاب.. وذكرت الأخبار أن اليوم 57 دولة إسلامية تجتمع من أجل الأقصى.. و1000 من أسر الشهداء يؤدون الحج على نفقة ملك السعودية وفقا للأخبار.. البرلمان العربى يشيد بالقرار ويجدد دعمه لجهود مكافحة الإرهاب.

ونقلت المصري اليوم عن السفير "العرابى": تحركات سعودية وإماراتية وبحرينية مكثفة لدعم مشيرة خطاب.. و"حكماء المسلمين" يطالب العالم بوقف إرهاب إسرائيل.

حوار مع السفير الإثيوبي حول سد النهضة
وأجرت المصري اليوم حوارا مع السفير الإثيوبى بالقاهرة أتفاسيلاسى أمدى حيث قال إن السيسى يهتم بأفريقيا مثل عبدالناصر.. والخلافات حول السد فنية.. وليست "سياسية" ولن نعمل ضد مصلحتها.. تفاوضنا مع الإخوان" للمشاركة فى بناء سد النهضة.. السادات ومبارك لم يعترضا على المشروع والاستثمارات المصرية تزيد على 2 مليارات دولار.. أنهينا 60% من عملية البناء.. والتكلفة 5 مليارات دولار.. ولن نملأ الخزان.. السد مشروع قومى مثل قناة السويس الجديدة.. و70% من الإثيوبيين يفتقدون الكهرباء.. علاقتنا بقطر جيدة حاليًا رغم خلافاتنا التاريخية.. ولكن علاقاتنا بمصر أقوى.

وتناولت المصري اليوم دراسة تحذر من أن ملء خزان "النهضة" يخفض تدفق المياه لمصر 25%..

ليبيا.. دستور جديد ومنع تهريب السلع للقاهرة
وتناولت المصري اليوم إقرار مشروع الدستور الليبى: نظام شبه رئاسى والشريعة مصدر التشريع.. والمستوطنون وفقا للوطن يقتحمون "الأقصى" و"نواهضة" يستغيث بالعرب.. "حكماء المسلمين": ممارسات إسرائيل إرهاب سيشعل حربًا دينية.

وتناولت الوطن توجه "شكرى" إلى الخرطوم غدًا لتنفيذ نتائج قمة "السيسى والبشير".. و"ليبيا تشدد الإجراءات الأمنية لمنع تهريب اللحوم والوقود لمصر.

وتناولت اليوم السابع في ص 5 ما أسمته بعام "ترويض حماس".. مصر تعزل الحركة عن "الوصاية القطرية".. استراتيجية القاهرة تهدف إلى دعم صمود الشعب الفلسطينى.. نجحت القاهرة خلال أزمة غزة فى احتضان القيادى الفلسطينى محمد دحلان وقادة من حركة حماس.

اليوم بدء منظومة الخبز الجديدة
محليا: ذكرت الأخبار أن اليوم بدء تطبيق منظومة الخبز الجديدة.. ص3: 4آلاف جنيه لطن القمح.. و500 جنيه للطحن.. وعقوبات فى انتظار المخالفين.

وذكرت الشروق أن اليوم.. المخابز تطبق منظومة إنتاج الخبز المدعم الجديدة.. غضب بين أصحاب المخابز لتحرير سعر الدقيق.. ومصدر بـ"التموين": من يخالف التعليمات سيخرج من المنظومة.

وأبرزت البوابة ما أسمتها بقفل "حنفية" سرقة "العيش".. اليوم.. تطبيق منظومة الخبز الجديدة وتثبيت الرغيف بـ5 قروش.

وأوضحت اليوم السابع أن 6 وزارات تنهى الحيز العمرانى لـ4391 قرية و147 مدينة بـ23 محافظة.. وحذرت البوابة من مصانع الموت.. "الأسمدة والصلب" ثنائية قتل المواطنين بالسويس.. مداخن الأسمنت فى قلب الكتل السكنية بالإسكندرية.

تمرير مشروع الإجراءات الجنائية
سياسيا:.. أوضحت الأخبار أن "لجنة العفو" تسلم القائمة الرابعة للرئاسة.. الخولى: نتوقع أن تتجاوز 400 اسم.. واستبعاد 30% من الحالات لانها إخوانية.. وبدء الاختبارات الشفوية لوعاظ "المواجهة الفكرية" وفقا للأخبار.

ونقيب "الصحفيين" وفقا للمصري اليوم يعد بحل مشكلة المواقع المحجوبة خلال أسبوع.. وتأجيل دعوى استبعاد دكرورى من رئاسة مجلس الدولة إلى 11 سبتمبر وفقا للشروق.

ورئيس حزب التجمع وفقا للوطن: اعتماد الحكومة سياسة غير ملائمة يؤدى لفشل الدولة و"السيسى" رجل وطنى استطاع حماية مصر من المؤامرات.. ص4: "عبدالعال": "التعليم" المخرج من "الدولة الفاشلة".. والأحزاب تستطيع المساهمة فى التوعية.. مبادئ "25 يناير و30 يونيو" سبب فشل الدولة.

وقالت الوطن إن "تواضروس" يحتفل بعيد "رهبنته" الـ29 فى وادى النطرون.. "الإنجيلية" تفتتح مصنعًا للأطراف الصناعية بالعبور.

وقالت اليوم السابع إن "النواب" يحسم "الإجراءات الجنائية" فى 3 جلسات.. "التشريعية" توجه الدعوة لوزير العدل والنائب العام ورئيس "الأعلى للقضاء" لمناقشة مشروع القانون غدًا.. وأبوشقة: قطعنا "العطلة البرلمانية" ونعمل ليل نهار.. رئيس اللجنة التشريعية: مشروع القانون عملت عليه لجنة الإصلاح التشريعى وعرض على وزارة العدل ثم قدمته الحكومة للبرلمان..

التحقيق مع 400 من أهالي الوراق
وأمنيا:.. النيابة بحسب الأهرام تواصل تحقيقاتها فى انقطاع الكهرباء عن مطار القاهرة.. والتحقيق وفقا للأخبار مع 400 فى أحداث الوراق.. وإحالة 4 رؤساء سابقين لمؤسسة الأهرام إلى الجنايات فى قضية "الهدايا" وفقا للشروق.

وتحذر الوطن من أن بوكس الشرطة.. هدف جديد للإرهاب.. يوليو شهد الهجوم على 3 سيارات بالجيزة والفيوم.. والعملية الأعنف وقعت بالمعادى والإرهابيون يستخدمون الزراعات والدراجات النارية فى عملياتهم

نتائج تنسيق المرحلة الثانية
وفي ملف التعليم:.. انخفاض الحد الأدنى للمرحلة الثانية بتنسيق الجامعات وفقا للأهرام.. 94.8% للبيطرى و90.4% للحاسبات و78.1% للاقتصاد.. ونشرت الأخبار نتيجة "ثانية" تنسيق والأماكن الشاغرة للثالثة بالجداول.. 94.9% للبيطرى و90.6% للهندسة و70.7 للأداب والتجارة.

ونقلت الوطن عن مصدر: اليوم إعلان نظام الثانوية الجديد ووفاة شهادة "سادسة ابتدائى".. تنسيق المرحلة الثانية: 94.8% لـ"البيطرى" و90.4% لـ"الهندسة" و87.4 لـ"الحاسبات".. و1627 طالبًا تخلفوا عن تسجيل رغباتهم.

التشهير بالإخوان
واصل مانشيت "اليوم السابع" الحديث عن (معركة تثبيت الدولة ضد الفوضى).. وادعت الصحيفة أن هناك وثائق تكشف خطة "الإخوان" لإنشاء حرس ثورى لـ"مرسى".. العثور على 12 شيكًا من قناة الجزيرة بمقر "الحرية والعدالة" قيمة الواحد مليون دولار تحت بند التدريب الإعلامى.

وفي ص5 (ملف خاص): الإخوان كانوا ينسقون مع دول خارجية لضرب مؤسسات الدولة المصرية وهى قطر وتركيا وإيران.. وفي ص5: تحقيقات "حسم" تكشف دور قطر وتركيا فى مخطط إسقاط الدولة.. اعترافات المتهمين تكشف دور ضابط المخابرات القطرية فى إيواء وتدريب وتمويل العناصر الإرهابية بحسب مزاعم وأكاذيب الصحيفة الأمنجية.

وأشارت الأهرام والأخبار إلى الحكم المشدد 10 سنوات لـ32 إخوانيا وبراءة 8 فى خلية قنا.

وذكرت "الأخبار" أن "لجنة العفو" تسلم القائمة الرابعة للرئاسة.. الخولى: نتوقع أن تتجاوز 400 اسم.. واستبعاد 30% من الحالات لأنها إخوانية. 

Facebook Comments