اهتمت الصحف والمواقع المهنية بعدد من القضايا أبرزها ما نشره “موقع “عربي 21” حول الاحتجاجات والإضرابات العمالية التي جرت في 2019م وطالبت كبار الشركات رغم القمع الأمني الكبير. كما جرى في الشرقية للدخان وإيبيكو ويونيفرسال وشركات أخرى.

واتهم البرلماني أسامة شرشر حكومة الانقلاب بإهدار 210 مليارات جنيه من خزينة الدولة  بسبب إهمالها وتواطئها  في  بيع 40 ألف فدان للشركة المصرية الكويتية بمنطقة العياط بمحافظة الجيزة، والتي تم بيعها منذ عشرات السنوات وفق عقود رسمية بواقع 26 ألف فدان، بمبلغ 5 ملايين و200 ألف جنيه بالتقسيط بواقع 200 جنيه فقط للفدان بما يعني أن سعر المتر 4 قروش صاغ أقل من “شلن”!

وسخر مصريون من تصريحات نائب محافظ البنك المركزي جمال نجم حول الحد الأقصى لسعر الوحدة السكنية ضمن مبادرة متوسطي الدخل والذي بلغ “2.25 مليون جنيه للشقة الواحدة!

وحكم على ضابط و8 أمناء شرطة  3 سنوات سجنا فقط في قتل مواطن سنة 2016 بالتعذيب في قسم شرطة الوايلي بالقاهرة. وكشف الصحف والمواقع عن وقوع  (212 ألف واقعة طلاق خلال 2019 في مصر).

وتشهد البلاد موجة غلاء جديدة تطول اللحوم والدواجن والخضروات. في ظل ركود يضرب أسواق البطاطين والملابس الشتوية لعدم قدرة المواطنين على الشراء بعد ارتفاع أسعارها بنسبة 100% عن العام الماضي.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا والأخبار:

(العمال في 2019.. إضرابات تطال شركات الكبار بمصر رغم القمع).. كتب “عربي 21”: أشاد نقابيون عماليون وسياسيون مصريون بالحراك العمالي في مصر في 2019، حيث شهد سلسلة إضرابات في عدد من كبريات الشركات الكبرى سواء التابعة للقطاعين العام أو الخاص، ودخل آلاف العمال في إضرابات متعددة في العاصمة المصرية القاهرة والجيزة ومحافظات أخرى على مستوى الجمهورية. وشهدت المظاهرات والإضرابات داخل وخارج الشركات والمصانع اعتداءات بدنية تارة من قبل قوات الأمن، واعتقالا عشوائية تارة أخرى طالت المئات من العمال، وبعض القيادات العمالية، والنشطاء العماليين المطالبين بحقوق العمال. كان على رأس تلك الشركات الشرقية للدخان – أكبر الشركات بالشرق الأوسط وإفريقيا – وإيبيكو للأدوية – إحدى أكبر شركات الدواء في مصر، بالإضافة إلى شركات يونيفرسال الخاصة للصناعات، وشركات أخرى تعمل في قطاع الملابس، والألومنيوم، ووالموانئ وغيرها.

(برلماني يتهم الحكومة بإضاعة 210 مليارات جنيه من خزينة الدولة).. نشر “مصر العربية”: اتهم النائب البرلماني أسامة شرشر، حكومة المهندس مصطفى مدبولي بإضاعة 210 مليارات جنيه من خزينة الدولة، بسبب إهمالها الجسيم فى حماية أراضي الدولة، مطالبا فى الوقت ذاته بسحب الثقة منها.وفى استجواب أرسله إلى رئيس مجلس النواب، قال النائب البرلماني إن الحكومة تساهلت وتواطأت في إهمال أراضي منطقة العياط بمحافظة الجيزة، والتي تم بيعها منذ عشرات السنوات وفق عقود رسمية بواقع 26 ألف فدان، بمبلغ 5 ملايين و200 ألف جنيه بالتقسيط بواقع 200 جنيه فقط للفدان بما يعني أن سعر المتر 4 قروش صاغ أقل من “شلن”، وهي عملة ملغاة الآن لا تصلح لشراء أي شيئ مهما صغرت قيمته. وأوضح شرشر أن أن الجهة التي قامت بالشراء وهي الشركة المصرية الكويتية راوغت ولم تدفع حتى هذه الأقساط حتى الآن، ما تسبب فى ضياع المليارات على الدولة المصرية، مع التعدي على ما يقرب من 14 فدان مجاور ليصبح الإجمالي في الإهمال حوالي 40 ألف فدان.

(التقرير ينفي وجود اختفاء قسري أو سجناء رأي.. نواب عن تقرير حقوق الإنسان أمام المجلس الأممي: «إنجازات غير مسبوقة»).. كتب “مصر العربية”: أشاد نواب بتقرير مصر أمام المجلس الدولي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، معتبرين أنه أحد المكاسب التي تحققت خلال الفترة الماضية، ووضع المجتمع الدولي أمام حقيقة الأوضاع في القاهرة. وبحثت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، خلال اجتماعاتها اليوم الأُثنين، عرض ما جرى خلال مناقشة تقرير مصر أمام آلية الاستعراض الدورى الشامل بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، وذلك بحضور المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، وممثلى وزارة الخارجية.ومن جانبه قال المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب، إن استعراض مصر تقريرها أمام الآلية الدورية الشاملة بالمجلس الدولى لحقوق الإنسان، يعد أحد أهم المكاسب التي تحققت خلال الفترة الماضية.

(2.25 مليون جنيه! مصريون يسخرون من أسعار وحدات سكنية لمتوسطي الدخل).. كتبت “الجزيرة مباشر”: تفاعل مصريون على مواقع التواصل مع تصريحات لنائب محافظ البنك المركزي بمصر، جمال نجم، يتحدث فيها عن الحد الأقصى لسعر الوحدة السكنية ضمن مبادرة متوسطي الدخل.وقال نجم في التصريحات المتداولة إن الحد الأقصى لسعر الوحدة يبلغ 2.25 مليون جنيه وفقا للدراسات التي قام بها البنك المركزي.وسخر المتفاعلون من تصريحات نجم، وتساءلوا عن إمكانية امتلاك متوسطي الدخل لمليوني جنيه.وقال نائب محافظ البنك المركزي خلال مؤتمر صحفي، إن أقصى مساحة للوحدة تقدر بـ150 مترا.

(السجن 3 سنوات لضابط و8 أمناء شرطة في قضية مقتل المواطن حسين فرغلي).. كتبت “مدى مصر”: قضت محكمة جنايات الوايلي، اليوم، الإثنين، بالسجن ثلاث سنوات لضابط وثمانية أمناء شرطة في قسم الوايلي، بعد اتهامهم بتهمتي «استخدام القسوة وضرب مُفضي إلى موت» ضد المواطن حسين فرغلي أثناء القبض عليه.وتعود وقائع القضية إلى شهر 25 مايو 2016، عندما اقتحمت قوات الشرطة ورشة العمل الخاصة بالمجني عليه بغرض القبض عليه بسبب وجود خلاف على ملكية أرض الورشة بينه وشخص آخر.

(212 ألف واقعة طلاق خلال 2019 في مصر).. كتبت “العربي الجديد”: ارتفع عدد حالات الطلاق في مصر إلى نحو 212 ألف حالة خلال عام 2019، بخلاف حالات الخلع، مقارنة بنحو 211 ألف حالة في 2018، و198 ألف حالة في 2017، في حين كان العدد نحو 141 ألف حالة في 2009، بما يشير إلى ارتفاع حالات الطلاق سنويا نتيجة الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها البلاد.

(ارتفاع الأسعار اللحوم فى مصر قريبًا.. تعرف على السبب).. بحسب موقع “مصر العربية”: كشفت وزارة الزراعة، عن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء فى مصر خلال الفترة المقبلة.وقالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الداجنة والحيوانية، إن الانخفاض الحالي في أسعار اللحوم أقل من التكلفة، الأمر الذى أحدث مشكلة للمربين وتسبب في خسارة كبيرة لهم، هذه الخسارة تهدد برحيلهم من السوق وتوقفهم عن الانتاج، ما يؤدي إلى قلة المعروض، وستتضاعف على إثره أسعار اللحوم.

(ركود يضرب أسواق “البطاطين والمفروشات” بمصر: الأسعار زادت 100%ـــــ ارتفاع “جنوني” لأسعار البطاطس والبصل).. عاودت أسعار البطاطس في مصر ارتفاعها من جديد، لتصل إلى ما بين 12 و14 جنيهاً في بعض الأسواق، لتعيد إلى الأذهان أسعار العام الماضي، والتي وصلت إلى 15 جنيهاً. كما شهدت أسعار البصل تحريكاً جديداً بزيادة ما بين جنيهين إلى ثلاثة جنيهات، ليصل سعر الكيلو الواحد إلى 7 و8 جنيهات بدلاً من 5 جنيهات،

 

أخبار سريعة:

  • الناشطة المصرية إسراء عبد الفتاح تعلن إضرابا كاملا عن الطعام
  • منظمات حقوقية تطالب بوقف الإعدامات في مصر
  • 25 % ارتفاع في أسعار الدواجن
  • لارتفاع أسعار البنزين.. المصريون يحولون سياراتهم للغاز الطبيعي
  • علي عبدالعال رئيس البرلمان: معدلات الانتحار ليست كبيرة!
  • منظمات: مصر نفذت أحكاماً بإعدام 55 مواطناً منذ 2013

مانشيتات وعناوين صحف العسكر

«مانشيت الوطن»:.. السيسي يكلف بمواصلة تطوير المجرى الملاحي لقناة السويس وهيكلة الشركات التابعة.. الفريق ربيع: “1.5” مليار دولار عائد 3 شهور.. والرئيس يبحث دعم التعاون مع وزير دفاع الجبل  الأسود

«الوطن»:..  مصر تطالب اثيوبيا  بـ40 مليار متر مكعب عند انخفاض الفيضان.. أديس أبابا تعرض 25 مليارا لدولتي المصب معا

«مانشيت اليوم السابع»: «اليوم السابع» تواجه وزير القوى العاملة حول توظيف الشباب.. سألناه عن مشكلة البطالة فأجاب: معدلها انخفض إلى 7.8%.. عن المتلاعبين بالعمالة فى الخارج فأجاب: نواجه سماسرة العقود الوهمية.. عن الصف الثانى من القيادات فأجاب: نسعى لإعداد قيادات شابية

«مانشيت اليوم السابع»: السيسى يوجه بإنجاز مشروعات قناة السويس.. الرئيس يتابع مع الفريق أسامة ربيع الموقف التنفيذى الخاص بعملية التطوير الجارية فى الهيئة وإعادة هيكلة الشركات التابعة

«مانشيت اليوم السابع»: مشروعات مصر القومية تضع الاقتصاد الوطنى على الطريق الصحيح.. 10 مشروعات تجعل مصر ضمن أكبر 30 اقتصادا فى العالم.. تدشين 5 مدن صناعية و105 مليون فدان وتنمية محور قناة السويس.. مدينة الروبيكى للجلود على 500 فدان.. ومشروعات البتروكيماويات

«اليوم السابع»:  المتطرف مطلوب فى قضية لدعمه تنظيم داعش.. ظهور الإرهابى «الفار» يكشف تحالفات السراج المشبوهة مع الميليشيات المسلحة..  رئيس البرلمان عن اتفاق السراج مع تركيا: مصر لن تقف مكتوفة الأيدى أمام أى مهاترات

«اليوم السابع»: اجتماع سداسى فى واشنطن لاستكمال مفاوضات سد النهضة.. وزراء الدول الثلاث يبحثون وضع آلية للتشغيل التنسيقى بين «السد العالى والنهضة»

Facebook Comments