كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الأربعاء 2 أغسطس 2017م، ملامح نظام التعليم الجديد الذي أعلنه الوزير أمس ويقضي بإلغاء الشهادة الاتبدائية مع بقاء سنة سادسة، واعتماد مجموع الثانوية تراكماي على السنوات الثلاث، وتقنين الدروس الخصوصية لتكون تحت إشراف الحكومة.

وأشارت الصحف إلى مشاكل في تطبيق منظومة الخبز الجديدة وغليان بين أصحاب المخابز.

وجاء تقرير المفوضين مخالفا للدستور وحقوق الإنسان مقرا بمنع الزيارة عن المهندس خيرت الشاطر نائب فضيلة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين.

وكان لافتا تباهي صحف العسكر بارتفاع الاحتياطي النقدي إلى أكثر من 36 مليار دولار بقليل، الأمر الذي اعتبرته إنجازا غير مسبوق لم يحدث منذ 2011، على الرغم من أن الاحتياطي كله عبارة عن قروض وديون، حيث بلغت الديون الخارجية وحدها حتى مارس الماضي 73 مليار دولار منها 18 مليارا في الشهور التسع الأخيرة فقط!

منع الزيارة عن الشاطر
قالت "المصري اليوم" إن "مفوضى الدولة": تؤيد "منع زيارة خيرت الشاطر".. وفي الشروق "المفوضين" تؤيد رفض طعن ابنة الشاطر لزيارة والدها: مصلحة الدولة فوق مصلحة الأفراد.. تقرير الهيئة: أوراق الدعوى خلت من عيب إساءة استعمال السلطة أو الانحراف بها..". "الدستورية": شرط المصلحة يقتضى وقوع ضرر مباشر بالمدعين.

أما "اليوم السابع" فزعمت أن "معتز مطر" الذي وصفته بالإخواني الهارب يتفق مع شركة إسرائيلية لمقاضاة "فيس بوك".. ويدفع لشركة المحاماة 35 ألف دولار مقدما بعد فضيحة اسمه الجديد!

ونشرت "اليوم السابع" أكبر كذبة في تاريخ الصحافة حيث زعمت أن "دواعش" السويس يعترفون بالانتماء لـ"الإخوان".. مسئولا التجنيد فى التحقيقات: تلقينا دعمًا لا ستقطاب أعضاء جدد من الزوايا والمساجد!! لأن داعش يكفر الإخوان ولا يرى أنهم على الإسلام فكيف يكونون دواعش وينتمون للإخوان؟!

التباهي بزيادة الاحتياطي على الرغم من أنه كله قروض!
اقتصاديا.. تباهت صحف الانقلاب إلى ارتفاع الاحتياطي النقدي إلى «36.036» مليار دولار، ووصفتهه بالأكبر في تاريخ الاحتياطي النقدي كله وحتى أكبر من أيام مبارك حيث كان 36 مليارا فقط!!

وتجاهلت كل هذه الصحف أن الاحتياطي النقدي كله وهم في وهم وكله قروض لأن حجم الديون الخارجية بلغ 73 مليار دولار في مارس الماضي بزيادة قدرها 18 مليارا في آخر 9 شهور فقط!

وأبرزت الأخبار ارتفاع الاحتياطي النقدي إلى «36.036» مليار دولار ووصفته بأعلى رقم فى تاريخ الاحتياطى الأجنبى.. والسيسى"وفقا للبوابة يتجاوز "مبارك" ويسجل 36 مليار دولار.. "البنك المركزى": الاحتياطى النقدى يسجل أعلى نسبة منذ ثورة يناير.. وعبرنا بالوطن والاقتصاد.

جريمة تبرير التنازل عن "تيران وصنافير"
ونشرت الوطن ملفا دعائيا حول ثمار "ترسيم الحدود" مع السعودية والتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، وبررت هذه الفضيحة بأن مصر تبدأ اكتشافات غاز البحر الأحمر.

الاحتياطى يقدر بـ8 مليارات برميل نفط و23 مليار برميل غاز تجعل القاهرة ضمن أكبر 10 مصدرين فى العالم.. وهي التقارير المشبوهة التي تخدر المواطنين عن حقيقة بيع رئيس الانقلاب للجزيرتين وتفريط العسكر في التراب الوطني.

ملامح الثانوية الجديدة
وفي ملف التعليم:.. تنقل الأهرام عن وزير التعليم "سادسة" سنة نقل عادية.. و"شهادة مصر" بديلا عن الثانوية.. استمرار التحويلات حتى مساء غد.. والمرحلة الثالثة للتنسيق 12 أغسطس.

وأوضحت الأخبار أن الصف السادس الابتدائى سنة نقل عادية.. و"الميدتيرم" خارج المجموع.. ومانشيت المصري اليوم تناول (نظام تعليمى جديد.. إلغاء الابتدائية وتصحيح الثانوية إلكترونيًا.. تحويل "الميدتيرم" إلى امتحانات دورية.. عودة أعمال السنة.. و"التقوية" بديل للدروس الخصوصية).

وأبرزت الشروق ما أسمتها بالثانوية التراكمية فى العام الدراسى 2018-2019.. "التعليم": إلغاء الشهادة الابتدائية.. وتدريس الأخلاق والمواطنة وتنظيم الدروس الخصوصية.

كما تناولت الوطن النظام الجديد لـ"الثانوية العامة" بعد عام.. وزير التعليم لـ"أولياء الأمور": البعبع القديم انتهى.. وتنظيم الدروس الخصوصية كمجموعات تقوية.. و"التنسيق": 148 ألف مكان شاغر بكليات "الحقوق والتجارة والعلوم ودار العلوم والتربية والآداب والخدمة" لطلاب المرحلة الثالثة.

وتناولت اليوم السابع ما أسمتها بثورة التعليم.. إلغاء الشهادة الابتدائية ونظام جديد للثانوية.. وزير التعليم: الصف السادس "سنة نقل عادية".. والتقييم فى الثانوية العامة أو الفنية لن يعتمد على السنة الواحدة.. و"تخفيف المنهج ووقف تراخيص المدارس الأمريكية ومصاريف المدارس الخاصة" تحت الرقابة المشددة.

ونواب وفقا للبوابة يرفضون إلغاء شهادة الابتدائية: "هاتولنا خطة التطوير".

مشاكل بمنظومة الخبز الجديدة
ونشرت الأهرام تحقيقا حول انتظام منظومة الخبز الجديدة بالمحافظات.. ص3 (تحقيقات): "الأهرام" ترصد منظومة الخبز الجديدة فى يومها الأول.. شكاوى من غياب الكارت الذهبى وزحام بالبنوك لدفع تأمين الدقيق.. وزير التموين: انتظام 30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية.. وصرف حصص الدقيق كاملة.. أصحاب المخابز يطالبون بتدرج التطبيق ومرونة التنفيذ.. رؤساء الغرف التجارية يرحبون بـ"المنظومة".. معلومات" مجلس الوزراء ينفى زيادة سعر رغيف الخبز.

و"المصري اليوم" ترصد وزن وثمن "الرغيف" بعد تطبيق "المنظومة".. "المدعم" وزن ناقص وجودة سيئة.. و"السياحى" بـ1.25 جنيه.. و"التموين": غير مختصين بمراقبته.

وقالت الشروق إن الحكومة تنفى زيادة سعر الرغيف المدعم إلى 10 قروش.. "التموين" تمد سداد التأمين المستحق على أصحاب المخابز نهاية الأسبوع.. وإضافة اللبن والعسل على البطاقات.

وتناولت الوطن اليوم الأول لتطبيق منظومة الخبز: أصحاب المخابز غاضبون.. ويطالبون بصرف مستحقاتهم المتأخرة.. "التموين": صرف اللبن والعسل والزبدة والخضروات على البطاقات .. وأبرزت البوابة أول ايام منظومة "العيش".. مخابز بالغربية تهدد بالتوقف والاحتجاج.. و"التموين": كله تمام.

مناورات عسكرية تركية-قطرية
وفي ملف حصار قطر:.. قالت الأهرام إن ألمانيا والنمسا تطالبان بمعاقبة أردوغان.. تعزيزات عسكرية تركية لدعم قطر.. ونقلت المصري اليوم عن "الخارجية": قطر لا تبدى أى رغبة لتلبية مطالب "دول المقاطعة".

ونقلت الشروق عن الإمارات: إستراتيجية قطر فى التعامل مع الأزمة "فاشلة".. قرقاش "الدوحة لا تعالج جذور الأزمة الممثلة فى دعم الإرهاب والتطرف.. ووزير الدفاع القطرى: الأزمة "عميقة" ولن تحل إلا بالحوار.

وهاجمت الوطن قطر التي وصفتها بـ"المعزولة".. مصر: لا تراجع عن المطالب والإمارات: إستراتيجية الدوحة "فاشلة".. مناورات عسكرية قطرية-تركية.. والسعودية تتهم إيران بـ"الابتزاز".

حركة المحافظين كلام قهاوي
وسياسيا: الدستورية العليا وفقا للأهرام تقضي بأن تفويض المحافظ فى تحصيل رسوم النظافة "غير دستورى".. ووزير التنمية المحلية يعلن وفقا للمصري اليوم أن حركة المحافظين "كلام قهاوى".. "الشريف": جاهزون لانتخابات المحليات فور إصدار القانون.. و"الدستورية" ترفض الطعن على قانون المرافعات المدنية.

ونقلت عن "الشريف": "مفيش حركة محافظين.. وهنيئا لمصر بالمسئولين الحاليين".. الأصل أنه قال "هنيئا للمصريين بالسيسي" ولكن الصحيفة ربما تحرجت من هذا النفاق الكبير.

"الخشت" رئيسًا لجامعة القاهرة.. عمل مستشارًا ثقافيًا فى السعودية.. و"نصار": مهنئًا: "المجد للجامعة".

وقالت اليوم السابع إن البرلمان يستعد لمناقشة "قانون الانتخابات الرئاسية" فى دور الانعقاد الثالث.. فقيه دستورى يقترح إضافة شرط حسن السمعة لمنع خوض الإرهابيين الانتخابات.

بنوك مصرية ترفض فتح حساب بـ2 مليار دولار لأسرة "الأسد"
إسرائيل وفقا للأخبار تسرق وثائق الأوقاف الفلسطينية.. ومصر: الاتحاد لأوروبى يعمل بمعايير مزدوجة.. والمستوطنون يقتحمون "الأقصى" وفقا للشروق.. والفلسطينيون يتصدون بـ"صيحات التكبير".. الاحتلال يواصل فرض القيود على دخول المصلين للمسجد.. وتل أبيب: نتنياهو مستعد للقاء عباس.

وتناولت الشروق حركة دبلوماسية مرتقبة لنقل 45 من السفراء للخارج.. دبلوماسيون: لقاء السيسى مع المرشحين لبعثات مصر بالخارج تقليد حميد استفدنا منه.. وسفير الاتحاد الأوروبى: "علاقاتنا بمصر استراتيجية ونمول 250 برنامجا للتعاون".. 1.3 مليار يورو قيمة منحنا لمصر.. وقدمنا مقترحات بشأن مكافحة الإرهاب.. وناقشنا أربعة ملفات أربعة مع الوزير شكرى فى اجتماعات بروكسل.

ونقلت الوطن عن رئيس "الانتخابات الليبية": الأطراف السياسية غير قادرة على التوصل لاتفاق والمشكلات بينهم شخصية.

وتركيا: محاكمة 500 على رأسهم "جولن" فى محاولة الانقلاب الفاشل.. ألمانيا تطلب زيادة الضغط الاقتصادى على "أنقرة".

وأوضحت البوابة أن بنوكا مصرية ترفض فتح حساب بـ2 مليار دولار لأسرة "الأسد".

أول حفل طلاق مسيحي ولحوم الحمير تثير الفزع
وتناولت الوطن أول حفل طلاق جماعى مسيحى.. المسيحيون المتضررون من قوانين الأحوال الشخصية ينظمون الحفل السبت.. ومحام: حدث سعيد للخلاص من زواج فاشل بعد رحلة طويلة فى المحاكم.

ونقلت الوطن عن أحد باحثى "المركز": ما حدث دمر مصداقيتنا.. تقارير "معلومات مجلس الوزراء" عن أبرز التساؤلات.. تقدم الإجابات ثم تنفيها.

وقالت البوابة إن شائعات "لحوم الحمير المفرومة" تثير الهلع قبل عيد الأضحى. 

Facebook Comments