كعادتها واصلت صحف العسكر حربها الضروس على تركيا  والعمل على تشويه  حملة "نبع السلام" التركية التي تستهدف إقامة منطقة آمنة على الحدود التركية السورية من أجل توطين ملايين اللاجئين السوريين الذين طردوا من بيوتهم جراء وحشية النظام وشبيحة بشار الأسد.

واهتمت الصحف والمواقع المستقلة بالحوار الذي أجرته صحيفة "ميدل إيست آي" مع الفنان والمقاول محمد علي حيث كشف كثيرا من أسرار أسرة السيسي مؤكدا أنها تتمتع بقدر كبير من سفه الإنفاق والتبذير ولا تشعر  مطلقا بآلام الشعب وأزماته الاقتصادية. وأن السيسي كان يتفقد قصره في الحلمية الجديدة أثناء أحداث قصر الاتحادية في عهد الرئيس محمد مرسي في ديسمبر 2012م.

ومن جانبه،  كشف المهندس ممدوح حمزة عن خرائط وصور من القمر الصناعي عبر "جوجل إرث"  لموقع سد النهضة الأثيوبي تكشف أن البدء في أعمال البناء تمت في عهد رئيس الانقلاب السيسي خلال سنة  2014 وذلك ردا على الاتهامات التي يرددها "السيسي" دوما بأن ثورة 25 يناير 2011 كانت السبب في تفاقم أزمة السد وبنائه بحيث صار أمرا واقعا.

وكشف الصحف والمواقع توسعا جديدا في نفوذ الجيش الاقتصادي عبر قرارات يصدرها السيسي تعزز هذه الهيمنة وتكرس إمبراطورية الجيش الاقتصادية على الاقتصاد المدني والحكومي. كما كشفت عن زيادة حجم الديون الخارجية بقيمة 16 مليار دولار خلال سنة واحدة حيث ارتفعت من 93 مليار في يونيو 2018 إلى 109 مليارات في يونيو 2019م.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

أهم القضايا والأخبار:

(محمد علي لـ"MEE": عائلة السيسي شغوفة بالإنفاق (شاهد)…. قال المقاول المصري، محمد علي، في لقائه مع موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، إن عائلة السيسي شغوفه بالإنفاق، وغير مهتمة بالأزمة السياسية والاقتصادية في البلاد.وأشار علي إلى أنه في أحداث 5 كانون الأول/ ديسمبر 2012، عندما شهدت العاصمة المصرية اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي الرئيس محمد مرسي خارج قصر الاتحادية، كان السيسي وأسرته يتجولون في قصرهم الجديد في حي الحلمية بالقاهرة.وأشار إلى أنه عندما تم تعيين السيسي وزيرا للدفاع، رفضت زوجته السكن في منزل سابقيه في المنصب، فأمر زوجها بهدم البيت وبناء آخر مكانه كلف قرابة 60 مليون جنيه مصري (9.5 ملايين دولار).

(توسع اقتصادي جديد للجيش والأجهزة السيادية في مصر)… جاء إصدار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الأحد الماضي، قراراً جمهورياً بتشكيل لجنة لتعديل قانون قطاع الأعمال العام لإعادة هيكلته والتصدي إعلامياً لمعارضي الخطة الحكومية للتصرف في ذلك القطاع، ليفصح عن توسّع النظام الحاكم في الاعتماد على الأجهزة السيادية والأمنية، ممثلة في المخابرات العامة والرقابة الإدارية والأمن الوطني، وقبل كل ذلك الجيش، في مباشرة المشاريع ذات الصفة القومية، على حساب الأجهزة الحكومية المدنية. وهي السياسة التي كرستها دائرة السيسي خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة بصور شتى.

(تساؤلات عن سر التوقيت.. مبارك يتحدث عن حرب أكتوبر في أول فيديو منذ التنحي).. في أول فيديو خاص منذ أن أطاحت به ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، نشر الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، أمس الثلاثاء، مقطع فيديو يتحدث فيه عن ذكرياته في حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973.وتباينت ردود الفعل حول توقيت الظهور وأسبابه، والطريقة التي ظهر بها مبارك.وقال مبارك في كلمة تأتي بالذكرى 46 لحرب أكتوبر "يجب أن يعلم الشباب مدى التضحيات التي قدمها جيل أكتوبر حتى يمحو آثار الهزيمة ويستعيد الجيش ثقته في نفسه ويستعيد الشعب ثقته في القوات المسلحة".واعتبر بعض المغردين أن ظهور مبارك يأتي في سياق استعادة الثقة بالجيش بعد الاتهامات بالفساد التي أطلقها المقاول محمد علي بحق الرئيس الحالي وقادة بالجيش.وقال آخرون إن ظهور مبارك يأتي على غير رغبة (الرئيس) عبد الفتاح السيسي، لأنه يفتح باب المقارنة بينه وبين مبارك، كما يفتح المقارنة بين جيش أكتوبر والجيش الآن.بالمقابل استبعد آخرون وجود خلفيات سياسية وراء ظهور مبارك، وأنه مجرد محاولة من أسرته لتحسين صورتهم أمام المصريين.

(دين مصر يقفز إلى 109 مليار دولار بزيادة 16 ملياراً في عام)…. ارتفع دين مصر الخارجي بمعدّل كبير خلال عام واحد، بصعوده إلى 109 مليارات دولار آخر يونيو/ حزيران 2019، صعوداً من 93 ملياراً قبل سنة تماماً، بما يشكل تقريباً زيادة قدرها 16 مليار دولار ونسبتها 17%.في المقابل، لم يسجل احتياطي العملة الصعبة إلا زيادة متواضعة خلال الفترة نفسها، فقد بلغ آخر يونيو/ حزيران الماضي 44 ملياراً و352 مليون دولار، بارتفاع 94 مليون دولار عما كان عليه قبل عام تماماً.

(عبد العال يرفض طلباً برلمانياً بمناقشة اتفاق مبادئ سد النهضة)... كشفت مصادر برلمانية أن رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، رفض طلباً برلمانياً يحمل تواقيع أكثر من 20 نائباً، لمناقشة اتفاق "إعلان المبادئ" الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة عام 2015، والذي تنازل بموجبه الرئيس عبد الفتاح السيسي عن حقوق مصر التاريخية في مياه النيل.

(خرائط جوجل تكشف بدء إنشاء سد النهضة في عهد السيسي)… نشر المهندس الاستشاري المصري المعارض "ممدوح حمزة" خرائط وصورا لموقع سد النهضة الإثيوبي تظهر أن أعمال البناء لم تبدأ في السد على نطاق واسع إلا عام 2014 أي في عهد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي".وأورد "حمزة" تلك الخرائط للرد على الاتهامات التي يرددها "السيسي" دوما بأن ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 كانت السبب في تفاقم أزمة السد وبنائه بحيث صار أمرا واقعا.وعلق "حمزة" على الصور الجوية بقوله إن بدأت إنشاءات السد عام 2015 أو في خلال الجزء الثاني من 2014 طبقًا لصور موقع سد النهضة من القمر الصناعي.وشدد على أنه حتى 30 يونيو/حزيران 2014 لا يوجد في صور القمر الصناعي لموقع السد أي أعمال إنشاءات، مشيرا إلى أنه يمكن لأي إنسان الدخول على "جوجل إيرث" بنفسه وسيجد الصور نفسها.

(مصرع وإصابة 20 اليوم في حوادث طرق بمحافظات مصر)… شهد عدد من المحافظات المصرية، اليوم الأربعاء، عدة حوادث طرق متفرقة أدت إلى وفاة 4 وإصابة 16 شخصاً، منها حادث مروع بنفق الشهيد "أحمد بدوي" بمحافظة السويس بسبب تصادم بين عدة سيارات، أدى إلى وفاة اثنين بينهما سيدة، فيما أصيب 13 بكسور وجروح وتم نقلهم إلى المستشفيات إلى العلاج، ودفع مرور السويس بأوناش لسحب السيارات، وإعادة الحركة المرورية بالنفق.

(تأجيل مباراة الأهلي والزمالك لـ"أسباب أمنية")… في تطور سريع للأحداث، قرر الاتحاد المصري لكرة القدم تأجيل مباراة الأهلي والزمالك، التي كانت مقررة إقامتها يوم السبت المقبل ضمن الجولة الرابعة لمسابقة الدوري الممتاز، في ضوء تلقي الاتحاد تعليمات أمنية في هذا الشأن، وفقا لما جاء في قرار الاتحاد.

(أكثر من 550 يومًا خلف القضبان.. بعد قرار النيابة.. 45 يومًا جديدة تُضاف لأيام عادل صبري في السجن ــ

(مسلم كوري: ما حدث خلال حفل BTS بالسعودية لم أره عند الكفار)... أعرب مسلم كوري عن دهشته مما وصفه بـ"الجنون" الذي حدث خلال حفل فرقة BTS الكورية في الرياض، الجمعة، قائلا إنه يفوق ما يحدث عند "الكفار".وفي مقطع فيديو يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، الأربعاء، ظهر شخص يقال إنه مسلم كوري، وأشار إلى أن "علماء" يقولون إن الفرقة الكورية تتضمن كلمات أغانيها "كلمات عن الإلحاد"، دون أن يوضح من هم هؤلاء العلماء.وأضاف: "لا أرى الفرق بينهم.. بل يزيد.. والجنون أكثر"، معربا عن صدمته كيف أن هذه الدرجة من الجنون التي لم يرها في كوريا أو أوروبا تحدث عند المسلمين، وخاصة في السعودية التي عاش فيها النبي "محمد صلى الله عليه وسلم" وصحابته وتعتبر أرضا مقدسة، على حد قوله.وأعرب عن قلقه على "المسلمين والمسلمات" من أبناء المملكة، الذين يصفهم بأنهم "إخوانه وأخواته" وأنه "يحبهم في الله".

 

أهم توجهات صحف النظام:

أولا،  تغطية زيارة رئيس حكومة الانقلاب مصطفى مدبولي للولايات المتحدة الأمريكية والترويج للتعاون بين البنك الدولي وحكومة العسكر؛ حيث جاء في  «مانشيت الأهرام»:.. (توفير  أقصى قدر من الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا .. لقاءات مكثفة لرئيس الوزراء مع مسئولين أمريكيين ودوليين في واشنطن .. صندوق النقد يتوقع 6% نموا بمصر.. واتفاق مع البنك الدولي لزيادة التعاون). وفي  «مانشيت الوطن»:.. (مصر ي تطلب دعم البنك الدولي في مشروع تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.. مدبولي في أمريكا: نعمل على حماية الفئات الأكثر احتياجا عبر برامج دعم نقدي وسلعي وإسكان اجتماعي).. وبحسب  «مانشيت اليوم السابع»:.. ( البنك الدولى يرفع مستوى الشراكة مع مصر ويدعم مبادرة الرئيس لاستثمار الثروة البشرية.. وزيرة الاستثمار تبحث مع نائب رئيس البنك زيادة التعاون فى البنية الأساسية والتحول الرقمى.. وفريد بلحاج: نقدر خطوات الإصلاح الاقتصادى والتشريعى وتحسين مناخ الاستثمار).

ثانيا، تواصل الهجوم على تركيا وحملة "نبع السلام"، حيث نشر «مانشيت اليوم السابع»:..   (تصعيد دولى واسع ضد الاحتلال التركى لسوريا.. وسفاح أنقرة يطلق الدواعش على أوروبا.. العالم ينتفض ضد المجرم أردوغان.. غضب عارم بين الأتراك من جرائم أردوغان.. رئيس "الشعوب الكردى": علينا الوقوف ضد العدوان وبرلمانى تركى للحكومة: أنتم قتلة).. ويضيف «مانشيت اليوم السابع»:..   (نائب الرئيس الأمريكى خلال لقائه مع مدبولى: نقدر العلاقات مع مصر لأقصى حد.. رئيس الوزراء يؤكد موقف مصر الثابت والراسخ برفض أى انتهاك للأراضى السورية وإدانة العدوان التركى وعواقبه الوخيمة). وبحسب «مانشيت الشروق»: (أمريكا تزيد الضغط على تركيا: أردوغان يثير عدم الاستقرار بالمنطقة).

ثالثا، الدعاية والتسويق لمسابقة الـ120 ألف معلم والثرثرة عن إنجازات النظام  والتراجع المصطنع للدولار ؛ حيث جاء في «مانشيت الوطن»:.. (مسابقة الـ 120 ألف معلم: خطوة لإنقاذ روح التعليم.. وتقديم يوم دراسي بدون عجز.. ونقيب المعلمين: نحتاج 300 ألف مدرس.. الفصول الجديدة والانتدابات والتحول لوظائف إدارية والإجازات بدون مرتب والإعارات وراء نقص المدرسين). وتضيف «الوطن»:..  (الدولار يواصل الخسائر .. والذهب يتراجع 7 جنيهات .. الجزارين":  المستورد يهبط بأسعار العجول 5 آلاف جنيه). وفي تقرير ثالث لــ «الوطن»:..   (ملحق "الأرض الطيبة"، رئيس اتحاد منتجي الدواجن: بروتوكول تعاون مع جهاز الخدمة الوطنية، ووزارة التموين لتوفير السلع والمنتجات بأسعار مناسبة للمواطنين).

رابعا، العويل والبكاء على فشل مفاوضات سد النهضة مع أثيوبيا والتأكيد على أن الهدف من بنائه "سياسي".. حيث نشرت «الوطن»:..  (عضو المصري للفكر والدراسات: .."أبو طالب": هدف أثيوبيا من سد النهضة "سياسي".. ونرفض السيادة المطلقة على المياه.. والمفاوضات جزء من حل الأزمة وتحتاج إلى دعم محلي ودولي .. وأديس أبابا تدرك مخاطر بنائه على الجميع). وتضيف "الأهرام": (فى ختام مؤتمر أزمة سد النهضة: مصر متمسكة بالوسائل السياسية وترفض فرض الأمر الواقع).

خامسا، كشفت اليوم السابع عن توجهات جديدة داخل المؤسسة العسكرية وذلك بقبول ضباط خريجي جامعات لمدة سنتين حيث نشرت «اليوم السابع»:..  لأول مرة فى الجيش ضباط جامعيون فى الكلية البحرية والدراسة عامين.. إعلان شروط القبول للدفعات الجديدة.

سادسا، التحذير من خطورة مواقع التواصل الاجتماعي والعمل على تشويه صورتها حتى يهيمن النظام على جميع وسائل الإعلام في تكريس لقاعدة الصوت الواحد السلطوية الشمولية.. حيث نشرت  «اليوم السابع»:..   أخطر دراسة برلمانية عن فيديوهات السوشيال.. اتصالات البرلمان: 2850 فيديو ضد مصر فى شهرين بتمويل من الإخوان الإرهابية

Facebook Comments