تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عددًا من الأعمال الفنية، التي تُناقش العديد من الموضوعات التي تهم الرأي العام في مصر والعالم العربي. في التقرير التالي نرصد إبداعات الجمهور ونشطاء السوشيال ميديا.

كلوا جاتوه

الفنان المصري الساخر عبد الله الشريف، نشر حلقة جديدة على موقع "يوتيوب" بعنوان "كلوا جاتوه".

وتناول الشريف، خلال الحلقة، مؤتمر الشباب السابع في مصر الذي حضره قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وكشف كيف عدّلت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية صورة السيسي لإظهاره أطول قامة مما هو عليه.

وهاجم الشريف رد فعل السيسي، بعدما عُرضت أمامه التعليقات الساخرة "كوميكس" على غلاء المعيشة ورفع الدعم عن الوقود.

مصر المخروصة

الفنان الساخر محمد باكوس، نشر حلقة جديدة من برنامجه "مع باكوس" على موقع يوتيوب تحت عنوان "مصر المخروصة."

واستعرض باكوس، خلال الحلقة، القمع الذي يتعرض له المصريون من قبل النظام الحاكم الذي سيطر على وسائل الإعلام المصرية، ويلاحق كل من ينتقد الأوضاع في البلاد.

العصفورة اللعينة

بدوره بثَّ الفنان تامر جمال، الشهير بـ"عطوة كنانة"، حلقة جديدة من برنامجه "كلمتين لشخص" بعنوان "العصفورة اللعينة".

واستعرض جمال، خلال الحلقة، قصة (الموظف العصفورة) الذي ينقل كلام وتحركات زملائه داخل دائرة العمل إلى المدير أو المسئول، مسببًا بذلك الأذى لكل من حوله والوقيعة بين الناس.

وأشار جمال إلى أن "نقل الكلام" من الأمراض الاجتماعية الخطيرة، والتي يفوق تهديدها المرض العضوي بمراحل، فهي تمتد لتُفسد الحياة العائلية، وبالتالي يعتبرها جمال مثل "الوباء" أو "اللعنة".

جمال استلهم اسم برنامجه من برنامج إذاعي ساخر كان الأشهر في مصر منذ أواخر الستينيات من القرن الماضي، هو برنامج "كلمتين وبس" والذي قدمه الفنان الكوميدي الراحل فؤاد المهندس منذ عام 1968، وعالج البرنامج سلبيات الشعب المصري والحكومة المصرية والروتين.

Facebook Comments