كتب أحمد علي:

تستأنف محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بسحن وادى النطرون نظر محاكمة 494 من مناهضى الانقلاب العسكرى، في القضية المعروفة باسم "أحداث مسجد الفتح"، والتي وقعت يومي 16 و17 أغسطس 2013، ومن المقرر فى جلسة اليوم الاستماع للمرافعة.

يشار إلى أنه بحلول 16 أغسطس لعام 2017، سيتم مُعتقلي أحداث مسجد الفتح عامهم الرابع رهن الحبس الاحتياطي في سجون الانقلاب، حيث لم يصدر حكم في تلك القضية ويتم التجديد فيها بشكلٍ دوري طوال مُدة احتجازهم دون أن يتم إثبات أى من التهم الملفقه بحقهم، والتى منها الزعم بتدنيس مسجد الفتح، وتخريبه، وتعطيل إقامة الصلاة به، وقتل 44 شخصًا عمدًا، والشروع في قتل 296 آخرين، بينهم 46 من الشرطة، والتجمهر والبلطجة وتخريب المنشآت العامة والخاصة.

وتواصل المحكمة العسكرية بأسيوط جلسات إعادة إجراءات 5 من مناهضى الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم بزعم اقتحام مبنى إدارة الشباب والرياضة بمحافظة المنيا، وتخريب منشآت عامة والتحريض على العنف وإثارة الشغب والانتماء إلى جماعة محظورة.

أيضا تواصل المحكمة العسكرية ذاتها، جلسات إعادة إجراءات 10 من مناهضى الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم بزعم اقتحام وحرق مبنى النيابة الإدارية بمحافظة المنيا وتخريب منشآت عامة، والتحريض على العنف وإثارة الشغب والانتماء إلى جماعة محظورة.

كما تواصل المحكمة ذاتها جلسات إعادة محاكمة 12 من مناهضى الانقلاب بزعم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، واقتحام كمين نقطة شرطة دلجا، ومن المقرر فى جلسة اليوم منذ الجلسة السابقة بتاريخ 8 يونيو الاستماع للمرافعة.

أيضا تواصل محكمة جنايات الإسماعيلية، جلسات محاكمة 89 من مناهضى الانقلاب فى القضية الهزلية رقم 4277 لسنة 2014 جنايات ثانى الإسماعيلية والمقيدة برقم 2332 لسنة 2014 جنايات كلى الإسماعيلية، والمعروفة إعلاميا بـ"الخلايا العنقودية ولع" بزعم الانضمام لجماعة على خلاف القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها.

وتواصل محكمة جنايات سوهاج، جلسات القضية الهزلية رقم 610 لسنة 2015 جنايات سوهاج والمعروفة إعلاميا بـ"أحداث المغارة" التى تضم 190 من مناهضى الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم ومن المقرر فى جلسة اليوم منذ الجلسة السابقة بتاريخ 7 مايو استكمال سماع المرافعة.

ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسمائهم فى القضية الهزلية اتهامات عدة منها "إعداد والتجهيز لارتكاب بعض الجرائم بدائرة المحافظة واستهداف الضباط والأفراد والمنشآت الشرطية والاقتصادية والعامة". 

Facebook Comments