كتب- محمد فتحي:

 

تناولت صحف اليوم الأحد عدة موضوعات أهمها على الإطلاق وصف الزيارة الرسمية التي قام بها وفد رسمي سعودي إلى أثيوبيا بالانتقام من السيسي وأن دعم الرياض لأديس أبابا وتفقد الوفد لسد النهضة يبعث رسائل سلبية لمصر.

 

وواصلت بعض الصحف هجومها على الأمير القطري تميم بن حمد ووصفته بكفيل القتلة لرفضه الانقلاب العسكري في مصر ووقوفه إلى جانب تطلعات الشعوب نحو الحرية.

 

وشنت الوطن الصحيفة التابعة لأجهزة المخابرات هجوما حادا على كتب التراث وخصوصا كتب المذاهب الفقهية الأربعة فيما يتعلق بالجزية دون فهم لتفاصيل الحكم وصوره واستثناءاته.

 

ولعل الموضوع الأبرز في صحف اليوم هو الاستعدادات الأمنية المكثفة وغير المسبوقة لاحتفالات رأس السنة وأعياد الميلاد. ووصفت الشروق نقلا عن مصادر أن إجراءات التأمين هذا العام استثنائية وغير مسبوقة والغاء الاجازات والراحات لأفراد الشرطة. 

 

السعودية تنتقم من السيسي

 

تناولت صحف الانقلاب الصادرة اليوم الأحد زيارة وفد رسمي سعودي إلى أثيوبيا حيث التقى رئيس الحكومة وتفقد سد النهضة بينما اعتبرت صحف السيسي التعاون المشترك بين الرياض وأديس أبابا انتقاما سعوديا من السيسي.

 

قالت المصري اليوم «السعودية فى سد النهضة.. مستشار الملك يزور إثيوبيا.. وأديس أبابا تطلب دعم الرياض»، وكتبت الشروق «مستشار ملك السعودية فى إثيوبيا ويزور سد النهضة».

 

وأبرزت البوابة الموضوع في مانشيت قالت فيه «يضم ممثلين عن «أرامكو للنفط» و«الكهرباء» وصندوق التنمية الصناعية.. «البوابة» تنشر أسرار زيارة وفدا سعودى رسمى لسد النهضة.. ديسالين: أدعو المملكة لدعم المشروع مادياً.. ومستشار سليمان يقدم 10 برامج للتعاون بين البلدين».

 

ولكن صحيفة الوطن تجاوزت الجانب الخبري إلى الزاوية التحليلية للزيارة حيث نقلت عن مصادر يبدو أنها أمنية بطبيعة الحال أن الرياض تبعث سلبية لمصر.. وأضافت أن "ديسالين" يدعو السعودية لتمويل السد.. ونقلت عن رسلان أن المملكة تنتقم.. في إشارة إلى رفض السعودية لتوجهات السيسي نحو دعم بشار والانحياز لحلف إيران في المنطقة.

 

وفي سياق مختلف نوهت الشروق إلى منع نجل بن لادن من دخول مصر.. وكشفت اليوم السابع أنه كان قادما من قطر ونقلت عن مصادر أن جهات أمنية أضافت اسمه لقائمة الممنوعين.. و"عمر" يطلب ترحيله إلى تركيا..

 

هجوم شرس على الأمير القطري

 

هذا وأبرزت الشروق في مانشيت لها سحب أراض من شركة "الديار القطرية" فى نبق شرم الشيخ وانتهاء المهلة الأضافية للتنفيذ.. وشنت البوابة هجوما شرسا على الأمبر القطري تميم بن حمد ووصفته بكفيل القتلة ونشرت تحت صورة كبيرة له وسط غلافها عنوان تقريرها «سجل جرائم قطر فى دعم الإرهاب» الذي تضمن افتراءات وأكاذيب لا حصر لها؛ لا لشيء إلا بسبب رفض قطر الانقلاب العسكري الدموي وسياسات العسكر التي تخالف القيم الإنسانية والديمقراطية على حد سواء. 

 

أسعار الأدوية ترتفع وتحذيرات من المغشوشة

 

نوهت الشروق إلى انتهاء مهلة الصحة لمقترح رفع أسعار الأدوية.. وقالت إن الشركات تتجه للرفض.. ونقلت عن رجل الأعمال أحمد العزبي: لا أستورد الأنسولين وهذه حقيقة خلافي مع وزير الصحة.. ونشرت تصريحات رئيس شعبة الأدوية أنه كان على الوزير أن يسعد بأن مصريا ينافس الشركات الأجنبية..

 

وأشارت اليوم السابع إلى تحذيرات "الحق فى الدواء" من الأدوية المغشوشة على صفحات "فيس بوك".. وأبرز مانشيت البوابة وصول أول شحنة من نواقص الأدوية المستوردة دون الكشف عن حجمها ومدى كفايتها.

 

البريد يستخرج الوثائق الرسمية

 

أشارت المصري اليوم إلى بدء "500" مكتب بريد باستخراج البطاقات وشهادات الميلاد والزواج والطلاق.. ونقلت عن "عبدالرحمن: العمل يبدأ رسميا اليوم.. وقالت اليوم السابع «بدء خدمات الأحوال المدنية بـ"البريد" و500 مكتب تقدمها بنهاية العام»..

 

تشويه كتب التراث الإسلامي

 

في مانشيت لها هاجمت صحيفة الوطن كتب التراث الإسلامي وخصوصا كتب المذاهب الفقهية الأربعة ووصفت ما فيها بقنابل التكفير حيث كتبت «قنابل التكفير فى كتب التراث: المذاهب الأربعة أوجبت على الذمي" أداء الجزية و "المالكية" اشترطت ضربه.. و"الحنفية" حظرت توليه الوظائف السيادية».. وأضافت أن «المغالاة فى التشدد وصلت الى حد تحريم تهنئة غير المسلمين فى أعيادهم».. وشنت هجوما على «المناهج التعليمية» وادعت أنها تحول وسطية الأزهر إلى تطرف وتحريض.. والمقررات تجيز امتهان غير المسلمين».. ونقلت عن د.أحمد كريمة أن للمسيحين جميع الحقوق ومنها شغل كل الوظائف ماعدا المتعلقة بالدين الاسلامي!. 

 

ويبدو أن هذه الحملة التي تشنها الوطن تأتي في سياق استرضاء الكنيسة والأقباط حيث نشرت المصري اليوم تقريرا بعنوان «قرآن وترانيم فى صلح بين عائلتين قبطيتين».. وفي تقرير لليوم السابع كتبت «فى بلد الشعراوى.. عمامة الشيخ فوق عمامة القسيس تصنع علم مصر.. القس روفائيل: كلما زاد الضيق زادت المحبة بين مسلمي مصر ومسيحيها».

 

وحرب على المساجد

 

وفي سياق استرضاء الكنيسة أيضا واتساقا مع توجيها قائد الانقلاب في حربه على المساجد أوضحت اليوم السابع في تقرير لها أن «"الأوقاف" تبدأ ما وصفته بحملة «التطهير والسيطرة» على مساجد ومكتبات الفيوم.. وفي صـ3 أضافت «خطة الدولة لتطهير الفيوم من المتطرفين : حملات مكثفة على المساجد ومقرات الجماعات المتشددة ومراجعة الكتب». ونقلت البوابة عن أحمد الطيب شيخ الأزهر الموالي للعسكر أن من وصفهم بفقهاء الاسترزاق وراء التشدد. 

 

استعدادات أمنية مكثفة لاحتفالات رأس السنة

 

أما الموضوع الأبرز في صحف اليوم فهو تناول ما أسمته المصري اليوم في مانشيت لها «مجلس أمن مصغر» استعداداً لرأس السنة وعيد الميلاد.. وقالت إن السيسي يوجه بتكثيف التواجد الأمني والتوسع فى برامج "تخفيف الأعباء".

 

وجاء في مانشيت الأهرام «أقصي درجات الاستعداد والحذر.. الرئيس يوجه بتكثيف الوجود الأمني بالأماكن العامة»..  وبحسب مانشيت "الشروق": «السيسي يشدد على تكثيف الوجود الأمني فى موسم الأعياد.. وأشارت إلى اجتماع السيسي بشريف إسماعيل ووزراء الدفاع والخارجية والعدل والمالية.. ويناقش نتائج القرارات الاقتصادية الأخيرة.

 

البوابة من جانبها كشفت أن وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب ألغت إجازات الضباط لتأمين احتفالات «الكريسماس».

 

وجاء في مانشيت اليوم السابع أن هناك طوارئ وحذر واستعداد دائم بسبب أعياد الميلاد.. وأضافت أن السيسى يوجه الحكومة وأجهزتها بتكثيف الحضور الأمنى بالمتنزهات وتأمين المنشآت الحيوية وإحباط ما وصفتها بالمساعى الإرهابية.." وقالت إن الهيئة الهندسية" تبدأ ترميم"البطرسية".. وزعيم الأغلبية بالبرلمان الألمانى من داخل الكنيسة: الوضع الأمنى فى مصر مستقر.

 

ووصفت الشروق نقلا عن مصادر أن إجراءات التأمين هذا العام استثنائية وغير مسبوقة والغاء الاجازات والراحات لأفراد الشرطة لأفراد الشرطة. 

 

بيع جسد المصريات بسبب الفقر

 

نشرت المصري اليوم تحقيقا من مدينة الحوامدية بالجيزة.. كشفت فيه أسرار عالم تجارة الجسد.. حيث غامرت صحيفة واخترقت دهاليز هذه التجارة المشبوهة وأوضحت أن العذراء بـ 200 الف جنيه..وتجارة "التوك توك" غطاء لنشاط السماسرة.. والفتاة تتزوج 5 مرات كل شهر!.

 

وفي تقرير آخر قالت "المصري اليوم" إن أسعار الأسمدة تدخل نفق مظلما ولا زيادة فى الأزوتية بالجمعيات.

وبحسب مانشيت الوطن فإن مجلس الوزراء يؤكد أن قانون الاستثمار آخر ديسمبر.. ونوهت إلى غضب الفلاحين يجبر الحكومة على التراجع عن قرارات رفع أسعار الأسمدة.. داليا خورشيد لـ "الوطن": طرح أول شركة عامة فى البورصة خلال 90 يوماً. 

 

وهناك قلق بين الصناع بحسب ملحق مال وأعمال التابع لصحيفة الشروق بسبب ارتفاع محتمل لأسعار المواد الخام عالميا.. وأضافت أن شركة «"كوكسو" الصيني يرفض مبادرة دفع رسوم قناة السويس مقدماً بسبب ضعف حركة التجارة»!. 

وغرفة السياحة تدرج 3 شركات أجنبية بالقائمة السوداء وتسترد 4.7 مليون دولار مستحقات متأخرة لأعضائها. 

 

Facebook Comments