تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي عددًا من الأعمال الفنية، التي تناقش العديد من قضايا الرأي العام في مصر والعالم العربي. في التقرير التالي نرصد أبرز تلك الإبداعات التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

الصفقة

نشر الفنان عبدالله الشريف حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي على صفحته بموقع يوتيوب بعنوان "الصفقة". وتطرق خلال الحلقة إلى التحقيق الذي عرضه برنامج "ما خفي أعظم" على قناة الجزيرة بعنوان (الصفقة والسلاح) ودوره في كشف المؤامرة بين الاحتلال ودول عربية لخنق المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وقال الشريف إن المصدر الأول لسلاح المقاومة في غزة هي إيران حيث يمر السلاح من ميناء بندر عباس على الخليج العربي إلى ميناء بورتسودان على البحر الأحمر ومنه إلى الحدود المصرية حيث يتم تهريبه إلى سيناء ومنها إلى قطاع غزة، وهو ما يفسر هرولة الاحتلال ومحاولته المستمرة لإجبار السودان على التطبيع لوقف شحنات السلاح إلى المقاومة.

وأضاف ان حركة حماس بعد تجفيف منابع السلاح لجأت إلى إعادة تصنيع القذائف والصواريخ التي أطلقها الاحتلال على القطاع ولم تنفجر، كما عثرت المقاومة على مدمرتين بريطانيتين غارقتين قبالة سواحل غزة منذ الحرب العالمية الأولى وتم استخراج الذائف والصواريخ منهما وإعادة تصنيعها.  

وأوضح الشريف أن تحقيق "الجزيرة" كشف معلومات حصرية تفيد بأن "قاعدة برنيس البحرية المصرية" التي افتتحت على البحر الأحمر في شهر يناير الماضي بحضور الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي أقيمت بالتنسيق مع إسرائيل، وكان من بين أهدافها قطع أي إمداد عن المقاومة في غزة.

سيدة القطار وحنان الوز

كما بث الفنان الساخر تامر جمال الشهير بعطوة كنانة حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي "عيد شو" على موقع "يوتيوب" بعنوان "سيدة القطار وحنان الوز". وتطرق خلال الحلقة إلى واقعة سيدة القطار وكيف استغلها نظام السيسي لكسب تعاطف الشعب بعد تهديد قائد الانقلاب بنزول الجيش لهدم المباني المخالفة في القرى والريف.

وأشار جمال إلى أن صاحب فيديو سيدة القطار هو شادي محمود بلال القيادي بحزب مستقبل وطن بطنطا المقرب من مدير المخابرات الحرية اللواء مراد موافي، كما أن عمه اللواء أركان حرب محمد أحمد بلال من المخابرات الحربية وعمه حسين بلال بالأمن الوطني بالإسكندرية.

ولفت جمال إلى رفع حكومة السيسي أسعار تذاكر المترو والقطارات على الرغم من استمرار تدني مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في المقابل يتم إعفاء أفراد الجيش والشرطة من دفع قيمة التذاكر.

 

Facebook Comments